مبعوث ألمانيا إلى سوريا: إنتاج حبوب "الكبتاغون" المخدرة في سوريا آخذ بالارتفاع
مبعوث ألمانيا إلى سوريا: إنتاج حبوب "الكبتاغون" المخدرة في سوريا آخذ بالارتفاع
● أخبار سورية ١٢ يونيو ٢٠٢٤

مبعوث ألمانيا إلى سوريا: إنتاج حبوب "الكبتاغون" المخدرة في سوريا آخذ بالارتفاع

أكد "ستيفان شنيك" مبعوث ألمانيا الخاص إلى سوريا، إن إنتاج حبوب "الكبتاغون" المخدرة في سوريا آخذ بالارتفاع، وأيضاً التهريب والاستهلاك، واعتبر أن "المشكلة" التي تواجه مكافحة المخدرات، تكمن في المكاسب المرتفعة التي تدرها والجهات المستفيدة منها.

وأضاف شنيك أن حجم تجارة المخدرات في سوريا "ضخم جداً"، ويقدر بما بين خمسة مليارات إلى 10 مليارات دولار سنوياً، لافتاً إلى أن عائدات المخدرات تشكل "مصدر قلق إضافياً للمنطقة، لأنها تمول الميليشيات الإرهابية".

وقارن المبعوث الألماني، بين موازنة حكومة دمشق المقدرة بنحو 2.4 مليار دولار سنوياً، والمداخيل الأكبر بكثير من "الكبتاغون"، مؤكداً أن "النظام في دمشق يعتمد على إنتاج الكبتاغون ويقيد أي تعاون لبدء عملية خطوة بخطوة ضمن عملية قرار الأمم المتحدة الرقم 2254".

ولف المبعوث إلى أن إيران بحاجة إلى تلك الإيرادات لتمويل ميليشياتها، وللضغط على جيران سوريا وزعزعة استقرارها، داعياً إلى تنسيق بين المانحين استراتيجياً وتقنياً، وفق صحيفة "النهار".

في سياق آخر، وخلال اجتماع عقدته "هيئة التفاوض السورية" في جنيف، تحدث المبعوث الألماني الخاص إلى سوريا السفير ستيفان شنيك، عن استمرار ألمانيا بتقديم المساعدات والدعم للشعب السوري على أكثر من صعيد، ومن بين القطاعات التي تدعمها ألمانيا التعليم والمعونات الإنسانية ومكافحة تجارة النظام بالمخدرات.وأشار إلى أن ألمانيا ستكون حذرة للغاية للتحكم بالمساعدات في حال قدّمت دعماً لصندوق التعافي المبكّر، كما أكّد أن هناك تنسيق مع هيئة التفاوض السورية في العديد من القضايا وستستمر في التعاون في أكثر من مبادرة ومشروع، ودعم كل الجهود التي يمكن أن تساهم في تحريك الحل السياسي.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ