لا ينعكس على حياة المواطن .. "عيسى" تقلل من أهمية عودة النظام لـ "الجامعة العربية"
لا ينعكس على حياة المواطن .. "عيسى" تقلل من أهمية عودة النظام لـ "الجامعة العربية"
● أخبار سورية ٨ مايو ٢٠٢٣

لا ينعكس على حياة المواطن .. "عيسى" تقلل من أهمية عودة النظام لـ "الجامعة العربية"

قالت المدرسة في كلية الإعلام بجامعة دمشق "نهلة عيسى"، إن الشعب السوري يبدو إلى حد كبير على هامش الأحداث التي جرت مؤخرا على الصعيد السياسي، كون المواطن يشعر باللاجدوى تجاه عودة سوريا إلى الجامعة العربية.

وبررت هذا الشعور بالانتظار الطويل دون حدوث متغيرات، على الصعيد العربي والإقليمي، واعتبرت أن هناك حالة "اكتئاب وطني"، واعتبرت أن لا فائدة من العودة إذا لم يتم خرق الحصار المفروض على نظام الأسد.

وذكرت أن هناك قناعة عامة بأن الولايات المتحدة الأمريكية تسيطر على الملف السوري، وتفرض استمرار الحصار على سوريا، وأشارت إلى وجود عزوف من المواطنين السوريين عن متابعة الأحداث، وقبل سنوات فتحت دول سفاراتها في سوريا دون أن ينعكس ذلك إيجابيا.

وعلقت "عيسى"، على صدور القرار بعودة سوريا إلى جامعة الدول العربية، بأن إيجابي ويعد شرعنة لما رفضوه سابقا، واعتبرت ذلك اعتراف بشرعية الدولة السورية من قبل دول كان بعضها متورط بالدم السوري، وفق تعبيرها.

وذكرت أن على الصعيد الشعبي ما لم تترافق العودة بمساعدة النظام بالسيطرة على كامل الأراضي السورية ورفع الحصار عنه، فإن العودة غير مفيدة، ودعت الدول العربية إلى اتخاذ قرار لتجاوز الوصاية الأمريكية عليها.

وعلقت جامعة الدول العربية عضوية سوريا  في 16 نوفمبر/ تشرين الثاني 2011، بسبب عدم التزام النظام السوري بتنفيذ بنود المبادرة العربية لحل الأزمة التي خلفها قمعه الوحشي للثورة السورية، ووافقت 18 دولة على القرار حينذاك، مقابل اعتراض 3 دول هي سورية ولبنان واليمن، وامتناع العراق عن التصويت.

وأكدت جامعة الدول العربية، أمس الأحد، أن وزراء الخارجية العرب وافقوا على عودة النظام السوري إلى مقعده في الجامعة، وقال المتحدث باسم الجامعة العربية، جمال رشدي، إن وزراء الخارجية العرب قرروا في رفع التجميد المفروض على عضوية سوريا بالجامعة العربية.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ