جمعية اللحامين لدى النظام: تهريب الثروة الحيوانية يتم بأوراق رسمية من الجمارك
جمعية اللحامين لدى النظام: تهريب الثروة الحيوانية يتم بأوراق رسمية من الجمارك
● أخبار سورية ٢ أبريل ٢٠٢٣

جمعية اللحامين لدى النظام: تهريب الثروة الحيوانية يتم بأوراق رسمية من الجمارك

كشف أمين سر جمعية اللحامين "محمود الحايك" أن تهريب العجول والأغنام يتم بأوراق نظامية، وتحت مسمى بيان جمركي، مؤكداً أنه في الأسبوع الواحد يتم تهريب أكثر من 400 عجل في قواطر مقطورة كاملة.

وقال "الحايك"، إنه يتم تهريب العجول والأغنام إلى أربيل في العراق وإلى لبنان، تحت مسمى بيان جمركي وبأوراق نظامية رسمية، وتابع "يتم نقل المواشي إلى حمص ومن ثم تهريبها إلى الدول المجاورة.

وذكر أن شراء كل المواشي المعروضة من قبل مربيها، يتم عبر أشخاص ليقوموا بعدها بتهريبها بأضعاف مضاعفة، حيث يقوم شخص أو شخصين بالتواجد في أسواق المواشي المقامة خلال يومي الخميس والجمعة في ريف دمشق.

وقدر تهريب أكثر من 400 عجل في قواطر مقطورة كاملة في الأسبوع الواحد، بسبب ارتفاع سعر الصرف، وأنه رغم ارتفاع الأسعار في سوريا، إلا أنها لا تزال الأرخص بين الدول المجاورة، فسعر الخاروف في سوريا 200 دولار أمريكي.

بينما يتجاوز 400 دولار في لبنان، ويباع العجل في دمشق بألف دولار، يصل سعره في لبنان إلى 1500 دولار، وفي شهر تشرين الثاني الماضي، نشرت صحيفة محلية تقريراً عن وجود تهريب لأكثر من 50 خروف يومياً إلى الأراضي الأردنية، الأمر الذي نفته مصادر في معبر نصيب الحدودي.

وسبق وأكد رئيس جمعية اللحامين "إدمون قطيش" أن التهريب يلعب دوراً مهماً في ارتفاع أسعار اللحوم، وبدأ شهر رمضان المبارك بارتفاع جديد لأسعار اللحوم في سوريا، رغم قلة الطلب عليها، وكان اللافت هنا هو التفاوت الضخم بالأسعار بين المحافظات السورية.

وفي دمشق وريفها سجل سعر كيلو لحم الغنم المفروم 100 ألف ليرة سورية، و80 ألف ليرة بعظمه بينما سجل سعر كيلو لحم العجل المفروم 70 ألف ليرة، وكيلو الفروج 25 ألف ليرة سورية، وذكرت مصادر أن حركة البيع شبه معدومة في رمضان هذا العام.

وقال رئيس الجمعية الحرفية للحامين محمد يحيى الخن إن في مثل هذه الأيام في رمضان الماضي كنا نذبح 1500 رأس غنم في مسلخ الزبلطاني، أما في رمضان هذا العام انخفض عدد الذبائح إلى 350 رأس فقط.

وبرر عدم الإقبال على شراء اللحوم بسبب ارتفاع أسعارها، مضيفاً، أصبحت القدرة الشرائية للمواطنين معدومة وبالتالي كميات البيع التي تجري لا تحقق مربحاً للحامين فكما هو معروف كلما زادت الكمية نسبة الربح تزيد والعكس عندما تنقص الكمية فنسبة الربح ضئيلة لا تحقق مربحاً للمحامين.

هذا وقدر رئيس جمعية اللحامين لدى نظام الأسد بدمشق "محمد الخن"، بأن مع بداية شهر رمضان سجل كيلو اللحمة سعر 120 للمرة الأولى بدمشق مشيرا إلى أنه سيرتفع أكثر، وقال أمين جمعية حماية المستهلك "عبد الرزاق حبزة"، إن هناك اقتراح إلغاء الضرائب على الأعلاف، دون استجابة من حكومة النظام.

وكانت قدرت جمعية اللحامين بدمشق عبر أحد مسؤوليها انخفاض الطلب على اللحوم بنسبة تصل إلى 50 بالمئة خلال عام واحد فقط، ولفتت إلى عدم انخفاض اللحوم في رمضان وصرح مسؤول في قطاع الدواجن بأن الفروج بات للطبقة المخملية في مناطق سيطرة النظام.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ