جمارك النظام تُصادر بضائع متنوعة والغرامات تتجاوز 5 مليار ليرة
جمارك النظام تُصادر بضائع متنوعة والغرامات تتجاوز 5 مليار ليرة
● أخبار سورية ٢٤ سبتمبر ٢٠٢٣

جمارك النظام تُصادر بضائع متنوعة والغرامات تتجاوز 5 مليار ليرة

كشفت مصادر إعلاميّة مقربة من نظام الأسد عن مصادرة إدارة الجمارك العامة التابعة للنظام مواد وبضائع مختلفة منها دخان وموز وحواسيب مهربة في دمشق، وسط تقديرات بأن الغرامات تتجاوز 5 مليارات ليرة سورية.

وفي التفاصيل أوقفت ضابطة دمشق لدى نظام الأسد شاحنة خضار قادمة من الحدود الأردنية تظهر أنها تنقل الباذنجان ولكن عملية التفتيش أوضحت أن حمولة البراد هي من الموز المهرب أكثر من "90 كرتونة"، وفق تقديراتها.
 
وأعلنت جمارك النظام ضبط شاحنة محملة بأكثر من 400 كرتونة دخان مهرب على الطريق القادمة من مناطق ريف دمشق جبل الشيخ، باتجاه دمشق وتم التعامل معها كقضية تهريب تجاوزت غراماتها المالية 4 مليارات ليرة سورية.
 
وكذلك تحدث إعلام النظام عن ضبط مركبة نقل من نوع فان، قادمة من الحدود اللبنانية محملة بالعديد من المهربات أهمها الأدوات الكهربائية وأجهزة الكمبيوتر محمول، وتم إيقاف المركبة التي اتضح لاحقاً بعد التوسع في التحقيق أنها تحمل لوحات مرورية مزورة حيث تم احتجاز السائق وإحالته للقضاء بينما قدرت قيمة القضية بحدود مليار ليرة.
 
وصرح مصدر في المديرية العامة للجمارك أن العمل الجمركي في المدن وداخل الأسواق يكون حصراً بالتنسيق مع غرف التجارة والصناعة وهناك توجيهات لمفارز الجمارك بضرورة الالتزام بهذه التعليمات وعدم الدخول إلى الأسواق أو المحال إلا بعد إعلام الإدارة والتنسيق مع الغرفة المعنية.

وزعم أنه لا يتم تفتيش البضائع المخلصة في المعابر إلا بناء على معلومات وتحريات تفيد بوجود مهربات ويكون ذلك وفق أصول العمل الجمركي بينما تحرص الضابطات على عدم عرقلة حركة ونفاذ البضائع التي خرجت من الأمانات الجمركية الحدودية.

وكانت قررت جمارك النظام إيقاف أكثر من عشر شركات تعمل التخليص الجمركي عن العمل بسبب قضايا فساد، وإدخال بضائع بقصد الترانزيت ثم تهريبها كلياً أو تهريب جزء منها للسوق المحلية أو إدخال بضائع للسوق المحلية ثم تهريبها عبر متابعة شحنها، بطرق غير نظامية.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ