حقوقيون يتوقعون صدور حكم بالسجن المؤبد بحق "طبيب مجرم" عذّب معتقلين في سوريا
حقوقيون يتوقعون صدور حكم بالسجن المؤبد بحق "طبيب مجرم" عذّب معتقلين في سوريا
● أخبار سورية ٥ يناير ٢٠٢٤

حقوقيون يتوقعون صدور حكم بالسجن المؤبد بحق "طبيب مجرم" عذّب معتقلين في سوريا

رجحت مصادر حقوقية سورية، صدور حكم بالسجن المؤبد المشدد، عن محكمة فرانكفورت الإقليمية العليا في ألمانيا، بحق الطبيب السوري علاء موسى، المتهم بارتكاب جرائم ضد الإنسانية، بما فيها تعذيب وقتل مرضى معتقلين داخل مستشفيات عسكرية في سوريا، بين عامي 2011 و2012.

وعلل المحامي "ميشال شماس"، عضو "المركز السوري للدراسات والأبحاث القانونية"، طول مدة المحاكمة إلى "خطورة الاتهامات" الموجهة إلى موسى، "كونه طبيباً"، إضافة إلى "الظروف المحيطة بالمحاكمة"، وتدخل حكومة دمشق فيها "دعماً للمتهم وترهيباً للشهود"، وتدقيق المحكمة في كثير من التفاصيل.

واعتبر شماس أن المحاكمة لها خصوصية، "باعتبار أن المتهم ليس شخصاً عادياً ولا عنصر مخابرات، بل طبيباً مهمته تخفيف ألم المرضى ومساعدتهم على الشفاء وليس تعذيبهم وقتلهم"، وفق موقع "عنب بلدي".

ولفت إلى أن المحاكمة لا تزال مستمرة بعد إجراء 103 جلسات، استمعت خلالها المحكمة لأكثر من ثمانية شهود ومدعين، وإلى خبراء في القانون والطب الشرعي والمحققين الذين حققوا في القضية.

وكانت صحيفة (دير شبيغل) الألمانية قد ذكرت أنه خلال جلسات محاكمة الطبيب السوري المتهم بقتل وتعذيب متظاهرين سوريين عام 2012 تلقى الشاهد صاحب الاسم المستعار “حكيم دياب” رسائل تهديد من جواسيس نظام الأسد قبل الإدلاء بشهادته.

وأشارت الصحيفة إلى أنه في الجلسة الأخيرة التي انعقدت في مقر المحكمة الإقليمية العليا بمدينة فرانكفورت، حضر طبيب سوري عمل مع علاء موسى في سورية ويعيش حالياً في ألمانيا أيضاً، حيث اعتبر كشاهد على الإجرام الذي حدث في أحد مشافي حمص، وجاء للإدلاء بشهادته برفقة عناصر من جهاز الشرطة الجنائية.

وكان الادعاء الألماني قد أوقف بتاريخ 22 حزيران عام 2020، الطبيب “علاء موسى” في مكان إقامته بولاية “هيسن”، للاشتباه بارتكابه جرائم ضد الإنسانية وبخاصة تعذيب المعتقلين في سجون نظام الأسد.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ