"حميميم" تخص كنيسة "آيا صوفيا" بريف حماة باحتفالات وطقوس خاصة
"حميميم" تخص كنيسة "آيا صوفيا" بريف حماة باحتفالات وطقوس خاصة
● أخبار سورية ٧ يناير ٢٠٢٤

"حميميم" تخص كنيسة "آيا صوفيا" بريف حماة باحتفالات وطقوس خاصة

زار مسؤول قوات الاحتلال الروسي مدينتي السقيلبية ومحردة بريف محافظة حماة وسط سوريا، وقال متزعم ميليشيا الدفاع الوطني في مدينة السقيلبية بريف حماة "نابل العبدالله"، إن "قاعدة حميميم العسكرية"، خصت كنيسة آيا صوفيا باحتفالات خاصة بعيد الميلاد.

واعتبر أن هذا التقليد "يزداد العيد فرحا وبهجة"، لافتاً على أن قائد تجمع القوات الروسية في سوريا العماد أول "سيرغيه الكساندروفيتش كيسيل"، زار مناطق سيطرة ميليشيات الدفاع الوطني رفقة عدد من الضباط وكاهن قاعدة حميميم الروسية.

ومن بين طقوس الاحتفال التي احتفى بها "العبدالله"، إقامة صلاة العيد في الكنيسة وتم تبادل أيقونات ذات دلالة عسكرية ودينية، وزرع شجرة باسم قائد الوفد الذي سجل كلمته على سجل آيا صوفيا، وإشعال الشموع والبخور بحديقة خاصة بقتلى الأسد وروسيا.

وكانت كشفت مصادر عسكرية تتبع لميليشيات الأسد عن زيارة قائد قاعدة حميميم العسكرية الروسية، إلى مناطق تضمن مقرات تتبع لميليشيات الدفاع الوطني لدى نظام الأسد بينها كنيسة "آيا صوفيا" بريف حماة الغربي وسط سوريا.

ورغم تكرارها عدة مرات خلال العام الماضي وصف متزعم ميليشيا الدفاع الوطني "نابل العبدالله"، زيارة قاعدة حميميم الروسية قائد القوات الخاصة إنزال في الجيش الروسي، العماد أول "أندري سردكوف" بأنها "زيارة تاريخية".

وفي منشور له عام 2022 قال المحامي السوري "عبد الناصر حوشان"، إن المهجرين قسرياً من ريف حماة وخاصة من أبناء منطقة محردة تعرضوا للصدمة بعد اكتشافهم بأن شبيحة محردة بنوا كنيسة في عقار تعود ملكيته لهم يطلقون عليه "سهام الخضر" وهذا العقار مسجل برقم 98 من المنطقة العقارية الزلاقيات.

ولفت إلى أن العقار مشترك بين أهالي قريتي أبي عبيدة بن الجراح والزلاقيات، وهو بالأصل كان من أملاك آل البارودي قبل الاستيلاء عليه بموجب قانون الاصلاح الزراعي وإعادة توزيعه، مشيرا إلى أن الكنيسة لا تبعد عن المقام أكثر من 50 مترا وهي بالحقيقة ليست دار عبادة وإنما هي مقر عمليات وتنتشر حول الكنيسة عدة راجمات ومدافع ويُعسكِر فيها شبيحة محردة على الدوام.

وفي شباط/ فبراير الفائت قالت صفحات تابعة لنظام الأسد إن كاهن قاعدة حميميم العسكرية الروسية، الأب ميخائيل، والوفد المرافق تفقد أعمال بناء كنيسة آية صوفيا، وحددوا مكان الجرسية، مع وصول أجراس وزنها 167 كيلوغراما مشغولة في العاصمة الروسية موسكو.

ويذكر أن في مطلع شهر أيلول 2020 شرعت ميليشيا "الدفاع الوطني" في مدينة السقيلبية بريف حماة أعمال بناء كنيسة "آية صوفيا" برعاية من روسيا ونظام الأسد، بعد تأكيد وجود تنسيق لوضع مخططات للكنيسة وسط سوريا، وقال مسؤولين في نظام الأسد إن ذلك جاء ردا على تحويل متحف آيا صوفيا الشهير في إسطنبول إلى مسجد، وأشار "العبد الله"، وقتذاك إلى دراسة الخطوات لوضع حجر الأساس بالتنسيق والدعم من مجلس الدوما التابع للاحتلال الروسي.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ