غرام الذهب يقترب من نصف مليون والدولار يتخطى الـ 9 آلاف ليرة بهبوط تاريخي
غرام الذهب يقترب من نصف مليون والدولار يتخطى الـ 9 آلاف ليرة بهبوط تاريخي
● أخبار سورية ١٠ مايو ٢٠٢٣

غرام الذهب يقترب من نصف مليون والدولار يتخطى الـ 9 آلاف ليرة بهبوط تاريخي

قفز سعر غرام الذهب وفق التسعيرة الرسمية المحددة من قبل نظام الأسد اليوم الأربعاء، فيما سجّلت الليرة السورية المتهالكة مستويات قياسية جديدة حيث تخطت في بعض المناطق حاجز الـ 9 آلاف ليرة سورية.

وفي التفاصيل سجلت الليرة السورية آلاف أمام الدولار الأمريكي في دمشق، فيما تجاوزت ذلك الحاجز في بعض المناطق مثل محافظة حلب التي سجلت 9100 لكل دولار واحد، حسب موقع "الليرة اليوم".

في حين قفز سعر غرام الذهب عيار 21، من 470 ألف ليرة إلى 485 ألف ليرة حيث ارتفع الغرام بقيمة 15 ألف ليرة ، بحسب النشرة الصادرة اليوم عن الجمعية الحرفية للصياغة التابعة للنظام بدمشق.

بينما سجل غرام عيار 18 سعر مبيع 415714 ليرة وشراء بـ 414714 ليرة، وحدد النظام سعر مبيع الأونصة عيار995 بـ 18 مليون و50 ألف ليرة، وسعر مبيع الليرة الذهبية عيار 21 بـ 4 ملايين و125 ألف ليرة.

وبذلك يكون سعر غرام الذهب ارتفع منذ بداية هذا الأسبوع بمقدار 25 ألف ليرة سورية، حيث بلغ سعره نهاية الأسبوع الفائت 460 ألف ليرة سورية، ويجبر النظام جميع الصاغة على الالتزام بالتسعيرة الصادرة عنه.

ويصدر مصرف النظام المركزي عدة نشرات لسعر صرف الليرة مقابل العملات الأجنبية، واحدة تخص الحوالات الشخصية الواردة من الخارج، والحوالات وفق السعر التفضيلي، إضافة إلى سعر البدلات، وأخرى تتعلق بتمويل المستوردات.

هذا ويحدد نظام الأسد صرف الدولار الأمريكي بسعر 7,500 وفق نشرة الحوالات والصرافة، و6,532 وفق نشرة المصارف، و6,500 وفق نشرة الجمارك والطيران، في الوقت الذي باتت السوق الموازية تتخطى حاجز 9 آلاف ليرة مقابل الدولار الواحد.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ