غرام الذهب يقترب من مليون.. مصرف النظام يعدل صرف الليرة ويحدد سقف السحوبات من البنوك
غرام الذهب يقترب من مليون.. مصرف النظام يعدل صرف الليرة ويحدد سقف السحوبات من البنوك
● أخبار سورية ٥ ديسمبر ٢٠٢٣

غرام الذهب يقترب من مليون.. مصرف النظام يعدل صرف الليرة ويحدد سقف السحوبات من البنوك

عدلت جمعية الصاغة التابعة لنظام الأسد بدمشق، نشرة المعدن الأصفر الذي يسجل أرقام قياسية جديدة وسط اقترابه من حاجز مليون ليرة، فيما أصدر مصرف النظام المركزي نشرة أسعار جديدة لصرف الليرة السورية مقابل العملات الأجنبية، وحدد المصرف سقف السحوبات من صرافات البنوك.

وتشير نشرة مصرف النظام إلى ارتفاع سعر صرف الليرة السورية إلى 12625 ألف ليرة مقابل الدولار الأمريكي في نشرة السوق الرسمية كسعر مبيع بفارق 1.010 ليرات عن النشرة السابقة، فيما ارتفع سعر صرف الليرة السورية مقابل اليورو إلى 13739.24.

وأما نشرة الحوالات والصرافة، حافظت الليرة على سعر صرفها بـ 12600 مقابل كل دولار وبـ 13711.99 مقابل اليورو، وذكر المصرف أن قراره حول سقوف السحوبات سواء اليومية أم للسحبة الواحدة وتحديدها بـ200 ألف ليرة يكون خارج صرافات البنك مصدر البطاقة المصرفية.

وصرح مدير أنظمة الدفع لدى بنك النظام المركزي "عماد رجب"، بأن "الموظف الذي راتبه موطن لدى المصرف العقاري ويحمل بطاقة صراف صادرة عن البنك العقاري لم يتغير شيء في سقف سحوباته من صرافات العقاري وهي 200 ألف للسحبة الواحدة مع سقف سحب يومي متاح حتى 500 ألف ليرة.

في حين سقف السحب للسحبة الواحدة أو سقف السحب اليومي للصرافات التي ربط معها العقاري سيكون 200 ألف ليرة، واعتبر أن الربط بين الصرافات الآلية للمصارف العاملة سواء في القطاع الخاص أم العام يحل نسبة مهمة من حالة الازدحام الحاصلة أمام الصرافات خاصة أوقات تسلم الرواتب للعاملين في الجهات العامة أو المتقاعدين.

وذكر أن المركزي يتجه نحو التوسع في تطبيقات مشروع الدفع الإلكتروني لما له من إيجابيات تتمثل في التخفيف من الأعباء المالية الكبيرة على الجهات العامة من جهة، والتقليل من الجهد والوقت على المواطنين وتمكينهم من تسديد فواتيرهم من منازلهم من دون تحمل عناء التوجه إلى مراكز الجباية والاصطفاف في طوابير لتسديد فواتيرهم وإضاعة الوقت من جهة أخرى، وفق تعبيره.

وارتفع سعر غرام الذهب في السوق المحلية 6 آلاف ليرة سورية للغرام الواحد عيار 21 قيراطاً وسط ارتفاع قياسي جديد ينذر بتحليق عالي المستوى لأسعار الذهب في الأسواق السورية.

وحسب النشرة الصادرة عن الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات والأحجار الكريمة بدمشق سجل غرام الذهب عيار 21 سعر مبيع 821 ألف ليرة وسعر شراء 820 ألف ليرة.

بينما سجل سعر الغرام عيار 18 سعر مبيع 703714 ليرة وسعر شراء 702714 ليرة، وحددت الجمعية سعر مبيع الأونصة عيار 995 بـ 30 مليوناً و415 ألف ليرة سورية، وسعر مبيع الليرة الذهبية عيار 21 بـ 6 ملايين و880 ألف ليرة.

وواصلت أسعار الذهب في سورية ارتفاعها ودعت الجمعية الحرفيين لضرورة الالتزام و التقيد بالتسعيرة النظامية الصادرة عنها، هذا وتبرر جمعية الصاغة بدمشق سبب الارتفاع القياسي لأسعار الذهب بارتفاع سعر الأونصة عالمياً.

ومنذ بداية العام الحالي تضاعفت أسعار الذهب في السوق المحلية بنسبة تجاوزت الـ 100 %، حيث بدء سعره الرسمي ثاني أيام سنة 2023 بسعر 325 ألف ليرة سورية عن الغرام الواحد.

وتجدر الإشارة إلى أن حالة من الارتباك والشلل ضربت الأسواق السورية في مناطق سيطرة النظام عقب القرارات التي أصدرها الأخير وتضمنت زيادات على أسعار البنزين والمازوت والغاز السائل والفيول، ورغم التمهيد الحكومي لها، إلا أنها أحدثت صدمة كبيرة وسط فوضى أسعار غير مسبوقة شملت مختلف أنواع السلع والخدمات.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ