ديونها تتجاوز نصف مليون دولار .. شركة طيران منافسة لـ "أجنحة الشام" تغلق أبوابها بدمشق
ديونها تتجاوز نصف مليون دولار .. شركة طيران منافسة لـ "أجنحة الشام" تغلق أبوابها بدمشق
● أخبار سورية ١ أبريل ٢٠٢٢

ديونها تتجاوز نصف مليون دولار .. شركة طيران منافسة لـ "أجنحة الشام" تغلق أبوابها بدمشق

أفادت مصادر إعلامية محلية بأن شركة الطيران الخاصة "فلاي داماس"، المنافسة لنظيرتها "أجنحة الشام" اختفت من قائمة الشركات المرخصة، وسط أنباء تشير إلى توقفها بعد إفلاس مالكها وتراكم الديون التي تخطت نصف مليون دولار أمريكي.

وحسب موقع "صوت العاصمة"، فإنّ "فلاي داماس"، أغلقت أبوابها واختفت عن قائمة شركات الطيران السورية، بعد سنوات قليلة على إعلان تأسيسها، وعقب إعلان مالكها المنحدر من عائلة "القادري" إفلاسه، حسب المصدر ذاته.

وذكر الموقع أن الشركة قامت بتسيير رحلات محدودة إلى بغداد والنجف وإربيل، وأخرى إلى مطار القامشلي خلال فترة عملها، وأشار إلى أن ديون الشركة المتراكمة لصالح حكومة النظام، تتجاوز 500 ألف دولار أمريكي، حسب تقديراتها.

وأضاف، أن شركة "فلاي داماس"، تمتلك طائرة واحدة مستأجرة تقف في مطار دمشق الدولي، مشيرةً إلى أنها بدأت عملها بثلاث طائرات، بينها واحدة مخصصة للشحن، واثنتين للسفر من طراز “بوينغ 737- 300F”، حيث أعادت واحدة وبقيت الثانية في مطار دمشق حتى اليوم.

وسبق أن حصلت الشركة المذكورة على ترخيصها عام 2015، ودخلت قيد العمل عام 2017، لتكون شركة الطيران الخاصة الثانية بعد "أجنحة الشام"، ومع إنشاء عدة شركات إلا أنها لم تتمكن جميعها من الحصول على الترخيص النهائي للعمل باستثناء شركتي "أجنحة الشام" و"فلاي داماس"، قبل توقف الأخيرة.

وفي مطلع شهر أيلول/ سبتمبر 2020 صادق نظام الأسد على ترخيص شركة جديدة للطيران المدني تحت مسمى "سماء الشام للطيران"، التي تعد شركة الطيران التاسعة المرخصة للقطاع الخاص في سوريا، في محاولة مستمرة للالتفاف على العقوبات المفروضة على النظام.

وأشارت مصادر اقتصادية إلى أنّ الشركة تعود ملكية إلى "جوان عكاش" وسبق أن صادق النظام على ترخيص "شركة بيتر ايرلاين" محدودة المسؤولية للطيران، و "إيست ويست إيرلاينز" و "الشركة الوطنية للطيران"، وشركة "فلاي أمان"، و"شركة نايا للطيران" و"شركة الأجنحة الذهبية".

هذا تعمل في مناطق سيطرة النظام شركتي طيران خاصة فقط من الشركات المرخصة، وهي "أجنحة الشام للطيران" التي انطلقت 2007، و"فلاي داماس" التي بدأت عملها 2015، إلى جانب "مؤسسة الخطوط الجوية السورية" الحكومية منذ 1946، بحسب مصادر اقتصادية.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ