بينها الدولار واليورو .. النظام يرفع أسعار العملات مقابل الليرة السوريّة رسمياً
بينها الدولار واليورو .. النظام يرفع أسعار العملات مقابل الليرة السوريّة رسمياً
● أخبار سورية ١٣ أبريل ٢٠٢٢

بينها الدولار واليورو .. النظام يرفع أسعار العملات مقابل الليرة السوريّة رسمياً

أصدر المصرف المركزي التابع لنظام الأسد اليوم الأربعاء 13 أبريل/ نيسان، نشرة المصارف والصرافة وتضمنت رفع أسعار العملات الرئيسية مقابل الليرة السوريّة، وأبرزها الدولار الأمريكي واليورو و"دولار الحوالات".

وحدد المصرف سعر صرف الدولار الأمريكي الواحد بسعر 2,814 ليرة سورية بعد أن كان 2,512 ليرة، وحدد اليورو بسعر 3,051 ليرة سورية بعد أن كان 2,730.54 ليرة، فيما رفع "دولار الحوالات" من 2,500 إلى 2800 ليرة سورية.

وشمل رفع أسعار العملات الرئيسية كلاً من الجنيه الاسترليني والريال السعودي، والدينار الكويتي، والدرهم الإماراتي، واليوان الصيني والروبل الروسي، والليرة اللبنانية، بنسب مختلفة، وبذلك يتقلص الفرق بين السعر الرسمي والرائج للدولار الواحد الذي يبلغ في أسواق الصرف 3900 ليرة سورية.

وفي 14 من نيسان الماضي حدد "مصرف النظام المركزي"، سعر الدولار عند 2525 ليرة سوريّة، وجاء ذلك بعد استقرار على سعر ثابت بلغ 1256 ليرة سوريّة، منذ حزيران 2020 ليقترب نسبياً من السوق الرائجة.

وفي 26 كانون الأول الفائت أعلنت شركات صرافة مرخصة لدى نظام الأسد، عن بدء تنفيذ عمليات تمويل المستوردات من خلال بيع القطع الأجنبي بقرار يخص التجار والصناعيين وبسعر محدد بـ 3490 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد.

وتجدر الإشارة إلى أن نظام الأسد يفرض عبر المصرف المركزي التابع له إجراءات مالية تتماشى مع ممارساته في التضييق على الموارد المالية وسبق أن توعد المخالفين لتلك القرارات بملاحقتهم بتهم تمويل الإرهاب، وفق تعبيره.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ