بنسبة 6% .. مصرف النظام يرفع سعر "دولار الجمارك" على حساب الليرة السورية
بنسبة 6% .. مصرف النظام يرفع سعر "دولار الجمارك" على حساب الليرة السورية
● أخبار سورية ٢١ أبريل ٢٠٢٤

بنسبة 6% .. مصرف النظام يرفع سعر "دولار الجمارك" على حساب الليرة السورية

قرر مصرف النظام المركزي، اليوم الأحد 21 رفع سعر صرف الدولار الأمريكي في "نشرة الجمارك"، بقيمة تعادل 6 بالمئة، وذلك بعد تعديل مماثل طال "النشرة الرسمية" و"نشرة الحوالات والصرافة".

ووفق نص النشرة الصادرة اليوم رفع مصرف النظام سعر صرف دولار الجمارك بقيمة 500 ليرة سورية، حيث ارتفع من 8,500 إلى 9,000 ليرة وبذلك جدد تخفيض قيمة الليرة السورية.

وتحدد النشرة سعر الدولار 9000 للشراء، و9090 للمبيع، فيما تشمل أكثر من 20 عملة أجنبية، وتم تحديد اليورو بسعر 9685.39 وقال المصرف إن النشرة تبقى سارية اعتبارا من اليوم وحتى 30 نيسان/ أبريل الجاري.

وكرر المصرف تخفيض قيمة الليرة السورية في نشرة الجمارك دون إعلان رسمي، وقدر التخفيض السابق بنسبة 30% حيث حدد نشرة الجمارك بسعر 8500 ليرة بعد أن كانت محددة بـ 6500 ليرة سورية، في آيار/ مايو الفائت.

وأكد خبراء موالون إلى أن تكرار رفع سعر صرف الدولار الجمركي سيؤدي إلى ارتفاع الأسعار وكل مادة حسب نسبة رسومها وأعلنت جمارك النظام رفع المبالغ المالية والغرامات المقررة في قانون الجمارك رقم 38 لعام 2006، حيث سيتم احتساب الغرامات الآن وفقًا لسعر الصرف الحالي.

هذا وتسجل الليرة السورية في السوق الرائجة بين 14,500 إلى 15,500 مقابل الدولار الأمريكي الواحد، وحسب مراجع اقتصادية فإن التداولات الحقيقية تزيد عن سعر الصرف الرسمي والرائج بنسبة كبيرة، حيث يجري بيع وشراء الدولار بين التجار بأسعار أعلى من المحددة.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ