أسعار قياسية للذهب والدولار ومصرف النظام يجدد تخفيض قيمة الليرة المنهارة
أسعار قياسية للذهب والدولار ومصرف النظام يجدد تخفيض قيمة الليرة المنهارة
● أخبار سورية ١٦ أغسطس ٢٠٢٣

أسعار قياسية للذهب والدولار ومصرف النظام يجدد تخفيض قيمة الليرة المنهارة

عدل مصرف النظام المركزي اليوم الأربعاء، نشرة الحوالات والصرافة الصادرة، وذلك ضمن تخفيض قيمة الليرة السورية للمرة الثالثة خلال هذا الأسبوع، فيما سجلت أسعار الذهب والدولار مستويات قياسية.

وفي التفاصيل حدد مصرف النظام سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي بـ 10700 ليرة للدولار الواحد، و اليورو بـ 11679.05 ليرة سورية، حسب النشرة الصادرة عن المركزي.

ويأتي ذلك في وقت لامس سعر صرف الدولار الأمريكي الواحد حاجز 15 ألف ليرة سورية، مسجلا اليوم الأربعاء 14.800 ليرة سورية، في السوق الموازية في حين يتم التعامل من قبل فعاليات اقتصادية بأسعار تفوق ذلك.

ويوم أمس ارتفع سعر غرام الذهب في سوريا، 3 آلاف ليرة سورية ليتجاوز حاجز الـ 700 ألف للغرام عيار 21 ووفق نشرة جمعية الصاغة والمجوهرات التابعة لنظام الأسد بدمشق.

وقالت الجمعية إن سعر غرام الذهب عيار 21 قيراطاً سجل 706 آلاف ليرة سورية للمبيع، و705 آلاف ليرة سورية للشراء، في حين بلغ سعر الغرام عيار 18 قيراطاً 605143 ليرة سورية للمبيع، و604143 للشراء.

وارتفع سعر الليرة الذهبية عيار 21 إلى 6 ملايين و50 ألف ليرة سورية، وسعر الأونصة عيار 995 ارتفع إلى 26250000 ليرة سورية، بذلك يكون قد ارتفع غرام الذهب 50 ألفاً منذ مطلع الأسبوع ليتجاوز الـ 705 آلاف.

وكان اعتبر وزير التجارة الداخلية السابق لدى نظام الأسد "عمرو سالم"، أن مسؤولية استمرار انخفاض قيمة الليرة أمام العملات الصعبة والتضخم الكبير الذي رافقها لإدارة المصرف المركزي بشكل رئيسي ووزارة المالية بدرجة أقل، وفق تعبيره.

هذا وشهدت الليرة السورية هبوطاً متسارعاً بقيمتها وسعر صرفها أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات العربية والأجنبية خلال تعاملات الأيام والأسابيع القليلة الماضية، الأمر الذي طرح العديد من إشارات الاستفهام حول أسباب ذلك ومدى قدرة مصرف النظام المركزي على التدخل وفقاً للتقارير وحسب العديد من المحللين والخبراء الاقتصاديين.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ