عميد كلية الاقتصاد بدمشق: راتب أعلى أستاذ جامعي في سوريا هو أدنى راتب بالعالم
عميد كلية الاقتصاد بدمشق: راتب أعلى أستاذ جامعي في سوريا هو أدنى راتب بالعالم
● أخبار سورية ٣١ يوليو ٢٠٢٤

عميد كلية الاقتصاد بدمشق: راتب أعلى أستاذ جامعي في سوريا هو أدنى راتب بالعالم

دعا نائب عميد كلية الاقتصاد في جامعة دمشق "إبراهيم العدي"، أن يكون التعويض العائلي نسبة مئوية من الراتب وليس مبلغاً ثابتاً، وذلك مع تلاشي وغياب الرؤية الواضحة في ظل تخبط رفع الدعم.

وقدر أن راتب أعلى أستاذ جامعي في سوريا هو أدنى راتب في العالم وهو أدنى بـ 4 أضعاف من راتب أستاذ جامعي في اليمن، وشدد على أن سياسة عدم زيادة الرواتب كي لا تسبب زيادة التضخم أمر خاطئ.

واقترح يكون التعويض العائلي عن الزوجة بنسبة 10 أو 15% وعن الأولاد 10 أو 5 عن كل ولد، فإذا كان الراتب مثلاً لأستاذ جامعي هو 600 ألف ليرة فإن التعويض العائلي عن الزوجة سيكون 60 ألف ليرة.

وفي حال 10% وعن كل ولد 30 ألفاً في حال كانت النسبة ٥ بالمئة وهو بمعدل زيادة ألفين بالمئة عن التعويض الحالي، واستغرب العدي لكون التعويض العائلي في سوريا.

وأكد أن تتم زيادة الرواتب كل 6 أشهر بنسبة 100% لتحقيق مقاربة مع أسعار السوق، مشيراً إلى أن الراتب يعبر عن ثمن العمل، وبالتالي فإن العمل في القطاع الحكومي هو أرخص ثمناً بسبب تثبيت الرواتب.

في حين في القطاع الخاص وأصحاب المهن الحرة والحرف فإن أجورهم تمثل سعر السوق كما أن أرباح التجار حالياً أكبر بكثير من أرباحهم في عام 2011 وما قبل بسبب مواكبتهم التضخم الحاصل في البلاد.

وإنه يجب ألا ترتفع الأسعار بنسبة 5000% في حين ترتفع الرواتب بنسبة 100 أو 200%، ورأى أن سياسة الفريق الاقتصادي خلال السنوات السابقة كانت فاشلة حيث كان سعر صرف الدولار عندما استلم الفريق العمل كان بـ800 وحالياً 15 ألف ليرة.

وكان شن الخبير الاقتصادي "شفيق عربش"، هجوماً إعلامياً على حكومة نظام الأسد، معتبراً أن الحكومات المتعاقبة لدى النظام تتنافس للحصول على لقب أنا الأفشل، على ضوء تواصل أسعار المواد الغذائية الأساسية ارتفاعها.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ