النظام يزعم إعفاء السوريين القادمين من السودان من تصريف الـ 100 دولار 
النظام يزعم إعفاء السوريين القادمين من السودان من تصريف الـ 100 دولار 
● أخبار سورية ١٢ مايو ٢٠٢٣

النظام يزعم إعفاء السوريين القادمين من السودان من تصريف الـ 100 دولار 

نقلت وسائل إعلام تابعة لنظام الأسد قرارا عن وزير داخلية الأسد اللواء محمد رحمون، يقضي إعفاء السوريين القادمين من السودان من تصريف الـ 100 دولار عند وصولهم إلى سوريا.

ويشكك متابعون بهذا القرار إذ زعم نظام الأسد سابقا وجود إعفاءات للقرار إلا أنه لم يستثني في الواقع أي مواطن سوري، وقال إعلام النظام إن وزير الداخلية اتخذ قرارا يخص السوريين الذين تم إجلاؤهم من السودان.

وادعى أنه تم إعفاء العائدين من السودان "إلى أرض الوطن من أمر تصريف الـ 100 دولار عند الوصول"، ونقل إعلام النظام عن مصادر في مطار دمشق الدولي قولها إن هذا القرار يبقى سارياً على كل من سيتم إجلاؤهم لدواع إنسانية.

وقالت وسائل إعلام تابعة لنظام الأسد إنه تم جمع جوازات السفر من السوريين الراغبين بالإجلاء وتدقيقها، ليصار إلى تسليمها للجانب السعودي، الذي سينسق عملية نقلهم إلى سوريا، ويقدر نظام الأسد الجالية السورية في السودان تبلغ نحو 30 ألف شخص.

وأوقف نظام الأسد رحلات الإجلاء المجاني، رغم مزاعم مجانية الرحلات وادعى القائم بالأعمال في سفارة النظام السوري لدى الخرطوم "بشر الشعار"، بأن الرحلات ستكون بمعدل 3 رحلات أسبوعياً، وهو ما لم يحدث.

وتتراوح أسعار الرحلات المدفوعة بين 450 دولار أميركي و560 وأكثر من ذلك في ظل حالة الفوضى، ويواجه السوريين لا سيّما المطلوبين للخدمة الإلزامية مصاعب كبيرة وسط تعقيدات وتكلفة الإجراءات التي تتضمن وثيقة زيارة قطر وصورة عن جواز السفر وصورة عن الفيزا السودانية".

وزعمت خارجية نظام الأسد بذل جهود لمساعدة المواطنين السوريين المقيمين في السودان، وسمحت للمواطنين السوريين المتخلفين عن خدمة التجنيد الإجباري التقدم بطلبات "زيارة مغترب" من أي بعثة سورية في الخارج، أو من النافذة الواحدة في الوزارة أو من المكاتب القنصلية في المحافظات.

وكان كشف مصدر في شركة “ويسترن يونيون” للحوالات المالية التي تُعنى باستقبال وتحويل الأموال من داخل وخارج سوريا، أن الحوالات من السودان انخفضت بنسبة 50% نظراً للأوضاع الراهنة فيها وبدء عودة السوريين إلى بلادهم، وفق تعبيرها.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ