النظام يلغي الدورات التكميلية ويعدل شروط نجاح طلاب الشهادة الثانوية العامة
النظام يلغي الدورات التكميلية ويعدل شروط نجاح طلاب الشهادة الثانوية العامة
● أخبار سورية ٥ يناير ٢٠٢٤

النظام يلغي الدورات التكميلية ويعدل شروط نجاح طلاب الشهادة الثانوية العامة

أصدر رأس النظام الإرهابي "بشار الأسد"، اليوم الخميس، المرسوم رقم (1) لعام 2024، والذي ينص على السماح لطلاب الشهادة الثانوية العامة بمختلف فروعها بالتقدم لدورة امتحانية واحدة فقط خلال العام الدراسي الواحد على أن يبدأ تطبيق هذا النظام ابتداء من العام الدراسي القادم 2024-2025.

ويعدّل نظام الأسد من خلال المرسوم شروط نجاح طلاب الشهادة الثانوية العامة في المدارس التي يديرها النظام، وصرح وزير التربية في حكومة نظام الأسد "محمد المارديني" أن يعزز مبدأي العدالة وتكافؤ الفرص بين الطلاب.

وزعم أن المرسوم يعطي معياراً صادقاً عن جانب التفوق عند الطلاب، إضافة إلى أنه يمنح الوزارة فرصة خلال العطلة الصيفية لإجراء دورات تدريبية وتأهيلية للمعلمين والكوادر الإدارية وصيانة وتأهيل المدارس استعداداً للعام الدراسي التالي.

واعتبر أن المرسوم يمنح الوقت الكافي للوزارة لإصدار النتائج وبدء العام الدراسي في الوقت المحدد، كما أنه يساعد على افتتاح العام الدراسي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في وقت مبكر وإنجاز المفاضلات الجامعية كافة بما فيها الدراسات العليا، ويسهم في انخفاض معدلات القبول الجامعي.

وأضاف في سياق التبرير للمرسوم أنه يأتي لصالح الطالب لأنه يكون ناجحاً في جميع المواد عند حصوله على درجة النهاية الصغرى في كل مادة، مؤكداً أن طلاب الثانوية العامة هذا العام سيتقدمون لدورتين امتحانيتين مؤتمتتين.

وأشار إلى أن المرسوم يأتي ضمن حزمة القرارات ومنها القانون رقم (42) لعام 2023 المتضمن فرض عقوبات على الأفعال المخلة بسير العملية الامتحانية لنيل الشهادات العامة والصادر بتاريخ الـ 27 من كانون الأول الماضي، يضاف إليها مشروع قانون استيفاء الرسوم المالية من الطلاب المتقدمين لامتحانات الشهادات العامة الذي أقره مجلس التصفيق الشهر الماضي.

هذا وسبق أن أثارت أخبار إلغاء الدورة التكميلية للبكالوريا في سوريا وأتمتة الامتحانات الثانوية تثير جدلاً، لا يبدو أن تصريحات مسؤولي التربية تبدده إنما من الواضح أنها تزيد من وتيرته، وكان صرح معاون وزير التربية “رامي الضللي”، بأن إلغاء الدورة التكميلية للبكالوريا يصب في صالح الطلاب كونه يساعد على رفع نسبة النجاح، وتحقيق العدالة والإنصاف بينهم.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ