النظام يعلن فتح الأجواء السورية للطيران المدني الروسي
النظام يعلن فتح الأجواء السورية للطيران المدني الروسي
● أخبار سورية ٢٨ ديسمبر ٢٠٢٢

النظام يعلن فتح الأجواء السورية للطيران المدني الروسي.. والوكالة الفدرالية لموسكو تعلق

نقلت وسائل إعلام روسية عن مدير عام الطيران المدني لدى نظام الأسد "باسم منصور"، قوله إن سوريا سمحت بمرور طائرات مدنية روسية عبر أجواءها، وفق حديثه لوكالة "نوفوستي" الروسية.

وحسب "منصور"، "تقدمت هيئة الطيران المدني الروسية بطلب إلى السلطات السورية للسماح لطائرات روسية بعبور أجواءها، وأصدرت الحكومة السورية الإذن على الفور. 

ولفت إلى أن نظام الأسد طلب من روسيا تزويده بجدول الرحلات لتزويدها بممرات جوية"، وأضاف، لكننا في الوقت الحالي ننتظر ردا من الجانب الروسي"، وفق تعبيره.

وذكر أن نظام الأسد قادرة على ضمان المرور الآمن للطائرات الروسية المدنية عبر أجواءها، وأضاف، أن طائرات الخطوط الجوية القبرصية والعراقية واللبنانية والأردنية تطير في الوقت الحالي عبر سوريا إلى لبنان والأردن.

ونوهت مصادر إعلامية روسية إلى أن منذ منتصف الشهر الجاري ألغت شركة الطيران الروسية iFly جميع رحلاتها إلى مصر، ولفتت إلى إعادة جدولتها بسبب مشاكل تتعلق بالقيود المفروضة على شركات الطيران الروسية للتحليق فوق الأردن، وتمت الإشارة إلى سوريا كبديل محتمل.

من جانبها أعلنت الوكالة الفدرالية الروسية للنقل الجوي، أن الوضع في سوريا لا يزال متوترا، ومسألة رحلات الطائرات المدنية تتطلب تقييما شاملا، وأرسلت لدمشق طلبا لتقديم ضمانات لسلامة الطيران.

وقالت إن مسألة تسيير رحلات جوية لطائرات مدنية تابعة للخطوط الجوية الروسية في الأجواء السورية تتطلب تقييما شاملا"، وأشارت وكالة النقل الجوي الفدرالية، إلى ضرورة الحصول على ضمانات من السلطات السورية المختصة بالسفر الآمن لشركات الطيران الروسية إلى الأراضي السورية.

وكان أعلن إعلام النظام، استقبال مطار اللاذقية رحلة طيران روسية مدنية، قال إنها تأتي بعد انقطاع لسنوات وذلك بحضور شخصيات روسية أبرزها الممثل التجاري لروسيا، وحظي الحدث بتغطية إعلامية من قبل وسائل إعلام تابعة لنظام الأسد.

ونشر تلفزيون النظام تقريراً مصوراً بعنوان: "بعد انقطاع 12 عاما، عودة الطيران المدني الروسي إلى سوريا"، ووفق التقرير فإن رحلة الطيران تابعة لشركة كوزموس في خطوة لبدء تشغيل جوي منتظم بين مطار اللاذقية ومطار ماخوتشكالا في "داغستان" الروسية.

وحسب وزارة النقل في حكومة نظام الأسد وصلت أول طائرة ركاب مدنية روسية إلى مطار اللاذقية الدولي، وذلك بمساعي ودعم الممثلية التجارية الروسـية، وبالتعاون مع وزارة النقل السورية.

وصرح مدير المطار "زياد طويل"، بأن شركة الطيران الروسية المدنية “كوزموس” أطلقت رحلة جوية لها من مطار ماخوتشكالا عاصمة جمهورية داغستان الروسية إلى سوريا، وستكون هذه الرحلة بشكل دوري أسبوعياً.

وزعم أن هذه الرحلة تدل على الاستقرار وعودة العمل في حركة النقل الجوية، وعلى جاهزية مطار اللاذقية واستعداده لاستقبال جميع الرحلات الجوية المدنية، لافتاً إلى أن هذه الرحلة دعوة لشركات الطيران الأخرى التي ترغب في تنفيذ رحلاتها عبر المطارات السورية، وفق تعبيره.

وكشفت مصادر تجارية في حديثها لوسائل إعلام روسية أن خطا جديدا للنقل الجوي كان من المقرر تدشينه منتصف شهر تموز الماضي، يربط داغستان الخاضعة لروسيا بسوريا، مع الحديث عن توسيع قائمة المطارات الروسية التي سيتم ربطها بالمطارات السورية.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" عن الممثلية التجارية الروسية في سوريا تصريحاتها بأنه سيتم افتتاح خط جوي جديد ابتداءً من 15 تموز الماضي، سعياً لتحسين أساليب النقل البيني، بما في النقل الجوي وتوسيع فرص الأعمال والتواصل بين روسيا وسوريا، وسط زيادة وازنة في حجم التبادل التجاري بين الدولتين بحدود (3- 5) أضعاف في عام 2021 عن سابقه.

هذا وتحدث مدير الطيران المدني لدى نظام الأسد "باسم منصور"، عن تعزيز الشحن والسياحة الدينية وزعم أن حركة النقل الجوي يشكل ركيزة أساسية لتعزيز التعاون وتفعيل التبادل التجاري لتغذية الأسواق الروسية والسورية بالبضائع، واختصار الزمن في نقل الركاب ما ينعكس إيجاباً على الفعاليات الاقتصادية والصناعية والثقافية"، حسب كلامه.

الكاتب: فريق العمل

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ