المفوضية الأوروبية تقدم خطة عمل لـ "الاتحاد الأوروبي" لمعالجة تدفق طالبي اللجوء ● أخبار سورية

المفوضية الأوروبية تقدم خطة عمل لـ "الاتحاد الأوروبي" لمعالجة تدفق طالبي اللجوء

قالت وكالة "آكي" الإيطالية، إن المفوضية الأوروبية قدمت خطة عمل مكونة من 20 نقطة، إلى الاتحاد الأوروبي، قبل اجتماع طارئ لوزراء الداخلية، تهدف إلى معالجة "التحديات الفورية والمتواصلة" على طريق وسط البحر الأبيض المتوسط بشأن تدفق طالبي اللجوء.

ووفق الوكالة، فقد أوصت المفوضية الأوروبية في خطة عملها بـ"تعزيز المناقشات داخل المنظمة البحرية الدولية (Imo) بشأن الحاجة إلى إطار محدد ومبادئ توجيهية للسفن، مع إيلاء اهتمام خاص لأنشطة البحث والإنقاذ"، لا سيما في ضوء التطورات الأخيرة على المستوى الأوروبي.

وتهدف الخطة إلى إعطاء دفع جديد لاتفاق ينص على توزيع ثمانية آلاف وافد سنوياً على الدول الأوروبية، وتحسين التنسيق مع البلدان التي ينحدر منها المهاجرون لتسريع عودة أولئك الذين رفضت طلبات لجوئهم.

وفي الصدد، قالت مفوضة الاتحاد الأوروبي للشؤون الداخلية، يلفا يوهانسون، إن الخطة ترمي إلى تسريع آلية تطبيق خطة قائمة سبق أن وافقت عليها 12 من الدول الأعضاء في التكتل في حزيران (يونيو) الماضي.

وأشارت يوهانسون، في تعليقها إلى أن "الوضع على طريق وسط البحر المتوسط لا يطاق"، لكنها شددت على أن "إنقاذ الأرواح في البحر ضروري دائماً ويجب التأكيد على ذلك".