ألمانيا .. عضو بحركة "فلسطين حرة" في مخيم اليرموك متهم بارتكاب جرائم حرب
ألمانيا .. عضو بحركة "فلسطين حرة" في مخيم اليرموك متهم بارتكاب جرائم حرب
● أخبار سورية ١٥ أبريل ٢٠٢٢

ألمانيا .. عضو بحركة "فلسطين حرة" في مخيم اليرموك متهم بارتكاب جرائم حرب

قالت مصادر إعلامية ألمانية، إن القضاء الألماني، وجه أمس الخميس، اتهامات بارتكاب جرائم حرب وجرائم قتل لرجل قيل إنه ألقى قنبلة يدوية على مدنيين كانوا ينتظرون مساعدات غذائية في دمشق عام 2014.

وقال المدعون، إن المدعي العام الألماني أحال اللاجئ الفلسطيني "موفق دواه" للقضاء في برلين، تمهيداً لبدء جلسات محاكمته بتهمة ارتكابه جرائم حرب سابقة في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين بدمشق.

وذكرت أن ذلك جاء تماشيا مع قواعد الخصوصية الألمانية، كونه كان عضوا في حركة (فلسطين حرة)، وهي إحدى الجماعات التي كانت تسيطر على حي اليرموك بالعاصمة السورية في ذلك الوقت، ووجهت محكمة ببرلين للرجل، تهمة ارتكاب جرائم حرب، وسبع تهم بالقتل، وثلاث تهم بمحاولة القتل، وثلاث تهم بالإيذاء الجسدي.

وأضافوا أن المشتبه به أطلق في 23 مارس 2014 قنبلة يدوية من سلاح مضاد للدبابات على حشد في ساحة بحي اليرموك، كان ينتظر مساعدات غذائية من وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، ما أسفر عن مقتل سبعة أشخاص على الأقل، وإصابة ثلاثة بجروح، بينهم طفل في السادسة.

وكانت تقارير إعلامية تحدثت عن ارتكاب الدواه مجازر بحق المدنيين في مخيم اليرموك، من بينها إطلاقه قذيفة من قاذف (ار ب جي) باتجاه تجمع للمدنيين في (ساحة الريجة) بمخيم اليرموك، خلال توزيع المساعدات الغذائية في أواخر شهر آذار مارس/ 2014، انتقاماً لمقتل أحد أقربائه في معارك مع "الجيش الحر" داخل المخيم، وهو ما أدى إلى مقتل 17 شخصاً وإصابة آخرين.

و"موفق دواه" هو أحد أبرز قادة المجموعات ضمن اللجان الشعبية التابعة لتنظيم "القيادة العامة" الموالية للنظام، ومتهم بمشاركته بجرائم اغتصاب للنساء من مخيم اليرموك في مسجد البشير، ومجزرة حاجز على الوحش التي قتل فيها العشرات، ومسؤوليته المباشرة عن إطلاق قذيفة أربي جي على تجمع للمدنيين أثناء توزيع المساعدات.

يشار أن عدداً من الدول الأوروبية بدأت بملاحقة ومحاكمة مرتكبي انتهاكات بحق المدنيين والعسكريين في سورية، بينهم فلسطينيون شاركوا بالحرب في سورية، وفق ماقالت "مجموعة العمل من أجل فلسطيني سوريا".

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ