الأعلاف بالملايين .. تحذيرات من توقف تربية الدواجن بمناطق النظام
الأعلاف بالملايين .. تحذيرات من توقف تربية الدواجن بمناطق النظام
● أخبار سورية ٢١ يوليو ٢٠٢٣

الأعلاف بالملايين .. تحذيرات من توقف تربية الدواجن بمناطق النظام

أصدرت "لجنة مربي الدواجن المركزية"، في اتحاد غرف الزراعة لدى نظام الأسد بيانا تضمن أن سعر مبيع طن حبوب الذرة الصفراء اليوم بلغ  قرابة 5 ملايين ليرة، كما بلغ سعر مبيع طن كسبة فول الصويا 10 ملايين ليرة وهي أسعار مرشحة للارتفاع.

وشددت اللجنة على ضرورة تدخل الجهات المعنية والفريق الاقتصادي الحكومي لدى نظام الأسد لأن الوضع ينذر بتوقف نشاط تربية الدجاج خلال شهر من تاريخه إن لم يحدث تدخل فوري من الجهات الحكومية لتدارك الموقف، إلا أن جميع المؤشرات تدل على استمرار تجاهل نظام الأسد.

وقدر بيان "لجنة مربي الدواجن المركزية"، تكلفة طبق البيض في ظل أسعار الأعلاف الراهن تتجاوز 43 ألف ليرة من أرض المدجنة، كما أن تكلفة إنتاج الفروج ارتفعت بنسبة تجاوزت الـ 35% عن التكاليف السائدة قبل أسبوع، وفق تعبيرها.

وتسببت موجة الحر الشديدة التي شهدتها سوريا خلال الأيام الماضية، بنفوق نسبة كبيرة من الفروج الحي والدجاج البياض، لا سيما أنها ترافقت مع ساعات طويلة من التقنين الكهربائي، وفق مصادر إعلامية مقربة من نظام الأسد.

وقال رئيس لجنة مربي الدواجن في اتحاد غرف الزراعة لدى نظام الأسد "نزار سعد الدين"، إن نسبة النفوق في قطعان الفروج وصلت لحدود 20 بالمئة وفي الدجاج البياض وصلت لحدود 11 بالمئة، وفق ما نقلت صحيفة "الوطن"، يوم أمس الثلاثاء. 

وبيّن "سعد الدين"، أنه "من أجل تقليل حالات النفوق خلال موجة الحر الحالية نحتاج إلى نحو 17 ساعة وصل للكهرباء من أجل التهوية ولتشغيل المولدات وهذا الأمر غير متوافر". 

وأضاف، "ليس هناك أي مؤشر إيجابي يبشر باستمرار المربين في عملية التربية باعتبار أن حوامل الطاقة غير متوافرة وأسعار الأعلاف في ارتفاع جنوني متواصل". 

وتوقع سعد الدين، أن "يرتفع سعر الفروج خلال فترة قريبة نتيجة انخفاض الإنتاج بسبب بدء خروج نسبة من المربين عن العمل"، أما حاليًا فقد اعتبر أن انخفاض سعر الفروج يعود إلى زيادة عرض المادة في السوق خوفاً من نفوق الدجاج في ظل موجة الحر الشديدة. 

وهكذا فإنه إنه نتيجة ازدياد نسبة النفوق، وخوفاً من ارتفاع النسبة بشكل أكبر، نشهد زيادة في عرض الفروج في السوق، الأمر الذي أدى إلى انخفاض سعره رغم ارتفاع أسعار الأعلاف خلال اليومين الماضيين بنسبة تقارب 12 بالمئة. 

وبحسب "سعد الدين" ارتفع سعر كيلو الذرة الصفراء من 3850 ليرة إلى 4300 ليرة، كما ارتفع سعر كيلو كسبة فول الصويا من 9800 إلى 10500 ليرة، لافتاً إلى أن نسبة العرض حالياً أكبر من نسبة الاستهلاك المنخفضة بسبب ضعف القوة الشرائية. 

ويكلف كيلو الفروج الحي اليوم 20 ألف ليرة، بحسب "سعد الدين" الذي أشار إلى ان المربين يبيعونه للمسالخ بسعر 16 ألف ليرة، أي إن خسارة المربي بكيلو الفروج تصل لـ 4 آلاف ليرة وهذا الرقم كبير.
 
ووفقاً لآخر نشرة لـ"مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق" لدى نظام الأسد في 16 تموز الحالي، تم تحديد سعر كيلو الفروج المذبوح والمنظف بـ22500 ليرة، والفروج الحي بـ16 ألف ليرة، وكيلو الشرحات بـ37 ألف ليرة. 

ويعمل قطاع الدواجن حالياً بـ20% من طاقته السابقة، وذلك بحسب عضو لجنة الدواجن في اتحاد الغرف الزراعية السورية "حكمت حداد" الذي عزا الأمر في حديث مع إحدى الإذاعات المحلية مؤخراً، لارتفاع تكاليف الإنتاج وضعف الدعم الحكومي لتأمين الأعلاف، متوقعاً خروج أعداد أكبر من المربين خارج سوق العمل. 

ويشتكي مربو الدواجن حالياً من رفع أسعار الذرة الصفراء، حيث تحتاج تربية كل كيلو فروج لـ 2 كيلو علف، وهذا يعود بتكاليف كبيرة لا تغطيها أسعار المبيع الحالية.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ