austin_tice
صورة
صورة
● أخبار سورية ٣ سبتمبر ٢٠٢٤

وصولاً لـ 60 مليون.. أرقام فلكية لرسوم المدارس الخاصة بمناطق سيطرة النظام

سجلت أسعار المدارس الخاصة في مناطق سيطرة النظام السوري أرقاماً فلكية غير مسبوقة وقدرت مصادر بأن الرسوم تبدأ من 30 مليون ليرة، وصولاً لـ 60 مليون لحد أدنى ضمن مدارس تحمل تصنيف خمس نجوم.

وذكر أحد المدرسين في إحدى المدارس الخاصة بدمشق، أن تكاليف التسجيل تبدأ من 9.5 مليون ليرة للحلقة الأولى الابتدائي، و15 مليون للتعليم الإعدادي، و20 مليون للثانوي، علماً أن هذه التكاليف لا تشمل أجور النقل.

وأما المدارس الخاصة التقليدية، فتتراوح تكاليف التسجيل فيها من 10 مليون ليرة إلى 30 مليون ليرة، من المرحلة الابتدائية وحتى الثانوية وقال إن أسعار الروضات تبدأ من 12 مليون ليرة، وحتى 20 مليون ليرة سورية.

ولكن هذه التكاليف تشمل في بعض الروضات أجور النقل، على اعتبار أن الفئة العمرية التي يتم التعامل معها دون الـ 5 سنوات ويتجه بعض السوريين لتسجيل أبنائهم في المدارس الخاصة ، إذ أن العديد منهم لا يثق بالتعليم في المدارس العامة.

يذكر أن أقساط الجامعات الخاصّة في سوريا، ارتفعت بشكل كبير، مقارنة بالأعوام الماضية، وتختلف التكلفة باختلاف الكليّة، وبصورة وسطية فإن الأسعار تبدأ من 10 مليون لتصل إلى 60 مليون، غير متضمنة لأجور النقل، التي تزيد عن 1.5 مليون ليرة في الفصل الواحد.

وقال مدير التعليم في وزارة التربية لدى نظام الأسد "راغب الجدي"، إن المؤسسات التعليمية الخاصة المرخصة تستوعب نحو 15% من طلاب سوريا في جميع المراحل الدراسية، مشيراً إلى وجود 437 مدرسة خاصة.

وكشف عن إعداد دراسة لتعديل المرسوم 55، وإعادة هيكلة المؤسسات التعليمية الخاصة كافة، أن المؤسسات التعليمية الخاصة تعمل في ظل وزارة التربية وبإشراف تام منها إدارياً وتعليمياً، لافتاً إلى إصدار تعميم مؤخراً يطلب بالالتزام بالأقساط المعلنة.

هذا وزعم أن الوزارة حددت الأقساط بعد تصنيف المؤسسات التعليمية إلى أربع فئات، وهي تتراوح بين 525 ألفاً لمرحلة رياض الأطفال في الفئة الرابعة، ومليونين و450 ألف ليرة للمرحلة الثانوية بالفئة الأولى، على حد تقديراته.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ