austin_tice
صورة
صورة
● أخبار سورية ١٥ سبتمبر ٢٠٢٤

وسط اعتقالات واسعة.. عناصر "العمشات" تُحاصر قرية كاخرة وتُطلق النار على تظاهرة نسائية

وصلت شبكة "شام" عدة مناشدات لنشطاء أكراد اليوم الأحد، تطالب بتسليط الضوء على وضع أهالي قرية كاخرة التابعة لناحية معبطلي بريف عفرين، بعد حملة أمنية تشنها عناصر فصيل "السلطان سليمان شاه"، تخللها اعتقالات لمدنيين من أبناء القرية لرفضهم دفع أتاوات مفروضة على أشجار الزيتون.

وقالت المصادر، إن فصيل "السلطان سليمان شاه"، فرض على أتاوات على أشجار الزيتون يلزم الفلاحين بدفع 8 دولارات على شجرة زيتون، إلا أن عدد من الفلاحين رفضوا دفع تلك الأتاوات، ماعرضهم للاعتقال على يد الفصيل المذكور.


وأضافت المصادر، أن مظاهرة نسائية خرجت للمطالبة بالمعتقلين اليوم الأحد، لكنها تعرضت لإطلاق نار من قبل عناصر الفصيل، والاعتداء على عدد من النسوة بالضرب، ماسبب سقوط جرحى من النساء، يصعب التوصل لمعلومات وافية بسبب قطع الاتصالات عن القرية بشكل كامل.

وأفادت المصادر أن عناصر الفصيل تحتجز العديد من الرجال والشبان داخل إحدى المدارس في البلدة، دون معرفة مصيرهم، مناشدة النشطاء جميع الفعاليات المدنية والفصائل العسكرية للتدخل وفك الحصار المفروض على أهالي القرية، في ظل انقطاع كامل للإنترنت عن المنطقة.

ووفق مصادر "شام" فإن قوى من الشرطة العسكرية وصلت للقرية مساء اليوم الأحد، وقامت بوقف حملة الاعتقال ومتابعة حيثيات القضية، في حين تحدثت بعض المصادر عن عودة تدريجية للإنترنت.

وتعتبر منطقة "الشيخ حديد"، ضمن مناطق عملية "غضن الزيتون" بريف عفرين، قطاعاً مستقلاً وفق القسمة التي وزعتها قيادات من الجيش الوطني على بعضها، ليكون لكل فصيل أو قيادي قطاعاً خاصاً يمارس فيه ما يريد من انتهاكات وقرارات ويفرض الأتاوات والمكوس ويعتبرها أرضاَ له خارج حدود أي فصيل آخر، وليس حال باقي المناطق بريف عفرين بأفضل حال، فقد سجلت المئات من الانتهاكات بحق المكونات الأخرى التابعة للجيش الوطني، وسجل العشرات من الصدامات المسلحة بينهم لخلافات على توزيع السيطرة وفرض السطوة.

وعمل "أبو عمشة" على بناء "امبراطورية" كبيرة له في منطقة "الشيخ حديد" بكل قراها وبلداتها، واتخذها مقراً له، يمنع على أي فصيل الدخول لها أو حتى أي مدني إلا بعلم ومواقفة ومراقبة الجهاز الأمني التابع له، والذي يديره أشخاص مقربين منه، وكانت كل المنطقة مستباحة لعناصره، بكل ما فيها من أرزاق ومدنيين، يتخذ فيها مايحلو له من قرارات دون أي مرجعية أو جهة تحاسبه.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ