austin_tice
صورة
صورة
● أخبار سورية ١٣ سبتمبر ٢٠٢٤

وزير التجارة التركي يفتتح بوابة جيلان بينار الجمركية بين شانلي أورفا ورأس العين

افتتح وزير التجارة التركي، عمر بولات، بوابة جيلان بينار الجمركية في ولاية شانلي أورفا المقابلة لمدينة رأس العين السورية، بعد عملية توسعة لمعبر "جيلان بينار" الحدودي، معتبراً أنها "خطوة مهمة" لإعادة العلاقات إلى سابق عهدها بين البلدين، وتسريع تدفق التجارة بين البلدين، خاصة مع اقتراب إعادة إعمار سوريا وإحياء نشاطها الاقتصادي.

وتحدث "بولات" خلال إعادة افتتاح المعبر بعد توسعته، وأوضح أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 2.4 مليار دولار، بينما بلغت صادرات تركيا إلى سوريا ملياري دولار خلال 2023.

وأضاف: "يمكن للعلاقات الأخوية بين تركيا وسوريا أن تعود إلى سابق عهدها. إعادة إعمار سوريا وإحياء النشاط الاقتصادي سيؤديان إلى تدفق تجاري سريع"، وفق موقع "آيدنلك" التركي.

ولفت إلى أن بدء تقديم الخدمات في المبنى الجديد لبوابة "جيلان بينار" الجمركية يأتي في وقت تتركز فيه الجهود نحو حل سياسي سلمي وخال من النزاعات في سوريا.

وبحسب موقع (Urfa'nın Nabzı) التركي، شهد المعبر تحديثات مهمة شملت توسعة مساحة الخدمات وتطوير البنية التحتية، ما سيسهم في تسريع وتيرة التجارة بين تركيا وسوريا، ويجعل العمليات التجارية أكثر أماناً وسهولة. 

وفي تموز الفائت، زار والي شانلي أورفا، حسن شيلدك، مدينة رأس العين السورية، التي شهدت عملية "نبع السلام" العسكرية التركية في عام 2019، واستقبله مسؤولو القوات المسلحة التركية، حيث أطلعوه على جهود تحقيق الأمن والاستقرار في المدينة، كما عقد اجتماعاً لتنسيق الجهود مع مجلس رأس العين المحلي وممثلي المؤسسات العامة.

شمل جدول الزيارة تفقد بوابة جيلان بينار الجمركية بعد اكتمال بنائها. كما عقد شيلدك اجتماعاً أمنياً لمناقشة التحديات الأمنية في رأس العين، برفقة مدير أمن شانلي أورفا وقائد الجندرما الإقليمي ونواب الوالي

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ