austin_tice
صورة
صورة
● أخبار سورية ١٥ سبتمبر ٢٠٢٤

للالتفاف على العقوبات.. اتفاقية لربط الصادرات بين ميناء اللاذقية والموانئ الروسية

قالت وسائل إعلام روسية إن مجموعة "الدج" التابعة لنظام الأسد وقعت مذكرة تفاهم مع شركة "روس لاين" الروسية لربط الصادرات بين ميناء اللاذقية والموانئ الروسية.

وذكرت وكالة "سبوتنيك" الروسية أن الاتفاقية تهدف إلى تجاوز "الحصار الأمريكي" والعقوبات الغربية وتعزيز التبادل التجاري بين البلدين، وتوقعت بدء رحلتين بحريتين مباشرتين بين ميناء اللاذقية والموانئ الروسية.

وصرح "محمود الدج"، رئيس مجلس إدارة مجموعة "الدج" قال إن  الاتفاقية تهدف إلى تقليل مدة الشحن، خاصة للفواكه والخضر الطازجة، وخفض كلفة الشحن بنسبة 50% مقارنة بالشحن البري.

وسبق أن تعرضت مجموعة "الدج" تعرضت لعقوبات أوروبية على خلفية دعمها نظام الأسد واستفادتها منه ونقلت وكالة "سبوتنيك" عن الممثلية التجارية الروسية في سوريا تصريحاتها بأنه سيتم افتتاح خط جوي.

واعتبرت ذلك سعياً لتحسين أساليب النقل البيني، بما في النقل الجوي وتوسيع فرص الأعمال والتواصل بين روسيا وسوريا، وسط زيادة وازنة في حجم التبادل التجاري بين الدولتين بحدود (3- 5) أضعاف في عام 2021 عن سابقه.

وتحدث مدير الطيران المدني لدى نظام الأسد "باسم منصور"، عن تعزيز الشحن والسياحة الدينية وزعم أن حركة النقل الجوي يشكل ركيزة أساسية لتعزيز التعاون وتفعيل التبادل التجاري لتغذية الأسواق الروسية والسورية بالبضائع، واختصار الزمن في نقل الركاب ما ينعكس إيجاباً على الفعاليات الاقتصادية والصناعية والثقافية"، حسب كلامه.

وسبق أن استحوذت روسيا عبر عدة شركات على عقود استثمارية مماثلة أبرزها في 2013 حيث وقع النظام عقد مع شركة "سيوزنفتا غاز إيست ميد" الروسية، من أجل التنقيب عن النفط والغاز في المياه الإقليمية السورية.

هذا وكان صادق النظام على 3 عقود موقعة بين "وزارة النفط والثروة المعدنية" وشركتي "ميركوري" و"فيلادا" الروسيتين، للتنقيب عن النفط في عدة مناطق برية ضمن سورية.

وتجدر الإشارة إلى أن الاحتلال الروسي يستثمر ثروات البلاد ومنها معامل "الشركة العامة للأسمدة" بحمص لمدة 40 عاماً بقيمة 200 مليون دولار، إضافة إلى مرفأ طرطوس لمدة 49 عاماً بقيمة 500 مليون دولار، بموجب عقود صادق عليها نظام الأسد.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ