austin_tice
صورة
صورة
● أخبار سورية ٢٨ سبتمبر ٢٠٢٤

"فيدان" يشارك باجتماع وزراء خارجية منصة "أستانة" بشأن سوريا في نيويورك

قالت وسائل إعلام تركية، إن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، شارك في اجتماع وزراء خارجية منصة "أستانة" بشأن سوريا في نيويورك، حضر الاجتماع أيضا وزيرا الخارجية الإيراني عباس عراقجي، والروسي سيرغي لافروف.

وذكرت وزارة الخارجية التركية في منشور عبر "إكس"، السبت، أن فيدان شارك في الاجتماع، على هامش مشاركته في أعمال الدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وناقش الاجتماع وزراء خارجية الدول الضامنة الثلاث لمسار أستانة الوضع الأمني ​​والسياسي والإنساني في سوريا.

ودعا المجتمعون إلى ضبط النفس بالمنطقة وخاصة لمنع الهجمات الإسرائيلية على لبنان من التسبب في دوامة إضافية من العنف في سوريا، وأكدوا على أهمية الحفاظ على الهدوء الميداني في سوريا بما في ذلك إدلب، وضرورة منع محاولات تنظيم "بي كي كي/واي بي جي" الإرهابي الانفصالي استغلال الأوضاع الراهنة.

وجدد فيدان دعم تركيا لتنشيط العملية السياسية في سوريا، وشدد على أهمية عملية أستانة في ضمان السلام والاستقرار بالبلاد، وأضاف فيدان أن الأمم المتحدة يجب أن تلعب دورا رائدا في حل النزاع في سوريا.

وفي يناير/كانون الثاني 2024 عقدت الجولة الـ 21 من اجتماعات "مسار أستانة" بشأن الملف السوري في العاصمة الكازاخية أستانة، بحضور وفود الدول الضامنة تركيا وروسيا وإيران، بجانب ممثلي النظام والمعارضة السوريين.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ