austin_tice
حوالي 500 طبيب منذ بداية 2024.. تقديرات جديدة لعدد الأطباء المغادرين سوريا
حوالي 500 طبيب منذ بداية 2024.. تقديرات جديدة لعدد الأطباء المغادرين سوريا
● أخبار سورية ١٢ أكتوبر ٢٠٢٤

حوالي 500 طبيب منذ بداية 2024.. تقديرات جديدة لعدد الأطباء المغادرين سوريا

قدر رئيس فرع نقابة الأطباء لدى نظام الأسد في دمشق،" عماد سعادة"،أن عدد الأطباء الذين تقدموا بطلبات للحصول على وثائق السفر في فرع دمشق بلغ 465 طبيبًا منذ بداية العام حتى الآن.

وذكر أن من بين هؤلاء، غادر 261 طبيباً وطبيبة البلاد، بينما لم يسافر 195 حتى الآن، وأضاف أن معظم الأطباء الذين تقدموا بطلبات السفر وغادروا هم من الخريجين الجدد الذين أنهوا جميع تخصصاتهم.

وأشار إلى أن الأطباء من جميع التخصصات يتقدمون بطلبات للحصول على وثائق السفر، سواء كانوا اختصاصيي أطفال، أم عصبية، أم جلدية، أم نسائية، أم تخدير، أم غيرها من التخصصات. ومع ذلك، ليس بالضرورة أن يسافر جميع من تقدموا بهذه الطلبات.

وأكد أن هناك نقصًا في الكوادر في عدد من التخصصات، وعلى الرغم من ذلك، يسافر الأطباء، خاصة في تخصصات التخدير، الصدرية، النفسية، العصبية، العناية المشددة، العناية المشددة للأطفال، والتوليد.

ونوه أن النقابة تتلقى يوميًا نحو عشرة طلبات للحصول على وثائق السفر، لافتاً إلى أن هذا العدد يتغير من فترة إلى أخرى بحسب المفاضلات أو فترات الامتحانات أو بحسب صدور نتائج البورد السوري للأطباء، وفق تعبيره.

وفي آب/ أغسطس الماضي أكد معاون وزير الصحة في حكومة نظام الأسد "أحمد ضميرية"، وجود ندرة في بعض الاختصاصات الطبية، وخاصةً بالنسبة لطب التخدير، مع استمرار موجات الهجرة لا سيما للخريجين الجدد.

ونوه بأن العديد من الاختصاصات الأخرى تعاني من النقص مثل اختصاص النفسية وطب الطوارئ والشرعي والأسرة المجتمع والعناية المشددة، وقدر أعداد الأطباء في الصحة مع نهاية عام 2023.

وكانت طالبت "حنان بلخي" المديرة الإقليمية لمنظمة "الصحة العالمية" في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط، المجتمع الدولي إلى التفكير بشكل جديد ومبتكر لوقف هجرة الأطباء من سوريا، لافتة إلى أن نحو نصف القوى العاملة في مجال الصحة فرت من البلاد.

هذا وكشفت وسائل إعلام مقربة من نظام الأسد عن تدهور الرعاية الصحية مع افتقار المشافي والمراكز الصحية الخاضعة لسيطرة نظام الأسد للمستلزمات الطبية الأساسية، حيث يضطر المرضى لشرائها من الصيدليات بما في ذلك مواد يحتاجون إليها في العمليات الجراحية مثل المعقمات ومواد التخدير.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ