austin_tice
صورة
صورة
● أخبار سورية ٢ أكتوبر ٢٠٢٤

تموين النظام ترفع "مازوت التدفئة" بنسبة كبيرة وتبرر

قررت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة نظام الأسد، رفع سعر المازوت المدعوم للتدفئة من 2000 ليرة سورية إلى 5000 ليرة سورية.

ونشرت الوزارة القرار الصادر بتاريخ يوم الأربعاء 2 تشرين الأول/ أكتوبر، وحمل توقيع وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك "لؤي المنجد"، وتم تبرير القرار بأنه بناء على "مقتضيات المصلحة العامة".

وتضمن الإشارة إلى أن "على أصحاب محطات الوقود ومراكز التوزيع الإعلان عن الأسعار ونوعية المادة بشكل واضح ومقروء ضمن المحطات"، ولفت إلى إلغاء كافة الإجراءات التي تعارض تنفيذ رفع أسعار مازوت التدفئة.

وأعلنت وزارة النفط لدى نظام الأسد، أن التسجيل على مخصصات مازوت التدفئة بالسعر المدعوم لموسم 2024-2025، سيبدأ اعتباراً من 25 من الشهر الحالي.

واعتبرت أن "نتيجة الانفراج في تأمين المشتقات النفطية سيتم بدء توزيع مازوت التدفئة في الأول من شهر تشرين الأول القادم، وسيراعى فيه تحديد ترتيب التنفيذ بناء على آخر عملية شراء سابقة". 

وارتفعت أسعار الحطب في مناطق سيطرة النظام بنسبة 100% قبيل حلول الشتاء مقارنة بالعام الماضي، ليتراوح سعر الطن بين 4 ملايين و6 ملايين ليرة سورية.

وفي ظل عدم توافر مازوت التدفئة وارتفاع سعره، ويدعي النظام تخصيص كل عائلة بنحو 50 ليتراً فقط بالسعر المدعوم ويزعم توزيع مازوت التدفئة بنسبة كبيرة الأمر الذي يؤكد سكان مناطق سيطرة النظام عدم صحته.

هذا ويأتي ذلك في وقت تؤكد تعليقات سكان في مناطق سيطرة النظام كذب مزاعم النظام حول توزيع مادة مازوت التدفئة وتتواصل تداعيات أزمة المحروقات وتتجسد في مشهد ازدحام المواطنين في كراجات الانطلاق وانقطاع الكهرباء وغيرها.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ