austin_tice
صورة
صورة
● أخبار سورية ١٦ سبتمبر ٢٠٢٤

بعد خداعهم ونقلهم من محافظة السويداء.. مقـ ـتل شاب سوري زجته روسيا في الحرب مع أوكرانيا

كشفت موقع "السويداء 24"، في تقرير له، عن مقتل أحد الشاب "وحيد مرسل الشبلي"، المنحدر من بلدة عريقة في ريف السويداء الغربي، وهو أحد الشبان السوريين الذين خُدعوا في روسيا، وتم زجّهم في حرب أوكرانيا.

وأوضح الموقع أن نبأ مقتل الشاب وصل عن طريق اصدقائه في روسيا، حيث كان يقاتل بصفوف الجيش الروسي، على أحد جبهات القتال في منطقة لوغانسك داخل الأراضي الأوكرانية، وحسب المصادر، فقد ذهب الشبلي في مهمة ولم يعد منها، حيث وصل ضابط روسي يحمل جهازاً لوحيد، وأخبر أصدقائه أن صاحب هذا الجهاز أصيب وفارق الحياة على خط الجبهة. 

واستفسر رفاقه من جنود كانوا مع وحيد على نفس الخط، واطلعوهم على صور له، فأكدوا لهم جميعاً أنهم شاهدوه مصاباً على جانب الطريق، ولم يتمكنوا من سحبه. وفي الحرب الضارية هناك، نادراً ما يتم إسعاف المصابين من جبهات القتال وفق ما تؤكد شهادات للسويداء 24.

ولفت الموقع إلى أن وحيد، كان من ضمن مجموعة مؤلفة من سبعة شبان من محافظة السويداء جنوب سوريا، تعرضوا لعملية خداع مركبة عبر شبكات سماسرة في سوريا وروسيا، في العام الجاري، استغلت ظروفهم المعيشية القاهرة، وزجت بهم في الحرب المستعرة في أوكرانيا.

وكان حاول وحيد البحث عن حلول لفسخ عقده مع الجيش الروسي، وأكد أنه لم يكن يرغب أبداً بالقتال في أوكرانيا، وأنه تعرض لعملية خداع من شبكات السماسرة. وكان في مناسبات عديدة يؤكد أنه مع رفاقه تفاجئوا بزجهم في الحرب، ويطلبون العودة إلى سوريا.

وسبق أن نشر موقع "السويداء 24" تسجيلاً صوتياً لوحيد الشبلي، أرسله إلى عائلته قبل عدّة أشهر، كان يتحدث فيه عن أهوال الحرب، وعدم رغبته بالمشاركة، وطلب المساعدة في العودة إلى سوريا.

وتحركت مرجعيات عديدة في السويداء في محاولة لاستعادة الشبان العالقين في أوكرانيا، من خلال مخاطبة السلطات الروسية، دون الوصول إلى نتيجة حتى اليوم، ومع مقتل وحيد، فقد تبقى هناك ستة شبان من السويداء، ولا بدّ من تحرك على كافة المستويات لإعادتهم وفسخ عقودهم، وهذا مطلب جماعي لهم ولعائلاتهم.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ