austin_tice
صورة
صورة
● أخبار سورية ٢ أكتوبر ٢٠٢٤

بعد تجريده من حقيبة الخارجية.. "بشار" يعيّن "المقداد" نائباً له

نشرت ما يسمى بـ"رئاسة الجمهورية" لدى نظام الأسد، صورا تجمع رأس النظام "بشار الأسد" مع وزير الخارجية سابقاً "فيصل المقداد" حيث أدى الأخير "اليمين الدستورية"، لمنصب "نائب رئيس الجمهورية".

وحسب إعلام النظام الرسمي فإن "المقداد" مثل يوم الأربعاء 2 تشرين الأول/ أكتوبر، أمام رأس النظام الإرهابي "بشار الأسد" وأدى اليمين الدستورية نائباً لرئيس الجمهورية، وتبع ذلك لقاء للحصول على التوجيهات الرئاسية.

وفي 23 أيلول/ سبتمبر الماضي، أصدر رأس النظام الإرهابي "بشار الأسد"، مرسوماً يقضي بتسمية "فيصل المقداد" نائباً لرئيس الجمهورية، وقرر تفويضه بمتابعة تنفيذ السياسة الخارجية والإعلامية في إطار توجيهات رأس النظام.

ويعتبر منصب "نائب رئيس الجمهورية" ترضية للمقداد وسبق أن قالت مصادر إعلاميّة إن قرار عزله صدر مع انتهاء فترة حسين عرنوس كرئيس للوزراء، نتيجة لعدم رضا بشار الأسد عن أدائه، وفشله في ملء الشاغر الذي تركه موت "وليد المعلم".

وسبق أن أثار "المقداد"، الكثير من الجدل حول تصريحاته الإعلامية حيث اعتبر أن عدم الرد على الهجمات الإسرائيلية كون إسرائيل تستغل مرور الطائرات المدنية وتطلق النار من فوقها أو تحتها.

واعتبر أن "في هذه الحالة عندما ترد الصواريخ السورية، قد تصيب بعض الطيران المدني، وبعد ذلك يقع اللوم علينا ولذلك نحن لا ننفعل"، وفي تصريح آخر مثير للسخرية، زعم أن عناصر تنظيم “داعش” يدخلون عبر الأراضي الإسرائيلية إلى جنوب سوريا، ويتوجهون عقبها شمالاً.

وكان توعد "المقداد"، إسرائيل خلال تصريحات أطلقها من العاصمة الروسية موسكو في شباط الماضي، بـ”رد ساحق، وتابع "إذا ما استمرت هذه الاعتداءات فسيكون لسوريا حق الرد على هذه الاعتداءات الوحشية، وسيعرفون عاجلاً أو آجلاً أن سوريا قادرة على رد الصاع صاعين".

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي عين رأس النظام الإرهابي "بشار الأسد"، "المقداد" في منصب وزير الخارجية، وذلك بعد أيام من وفاة الوزير السابق "وليد المعلم" الذي بقي نائب له لعدة سنوات سابقة.

وتجدر الإشارة إلى أن الاتحاد الأوروبي أعلن إدراج وزير خارجية النظام السوري سابقا "فيصل المقداد"، في قائمة العقوبات الأوروبية، وأكد أنه مسؤول عن انتهاكات النظام بحق السوريين.

وجاء في القرار أن المقداد "يتشارك المسؤولية في انتهاكات النظام السوري بحق السوريين باعتباره وزيرا للخارجية"، مما دفع الاتحاد الأوروبي إلى إدراجه في قائمة العقوبات الأوروبية ومنعه من دخول دوله.

وفي وقت سابق وصف "المقداد"، العقوبات الغربية المفروضة على النظام بأنها "أداة للضغط والابتزاز السياسي، وإرهاب اقتصادي على المؤسسات المالية وقطاع التجارة والأعمال"، مطالباً الأمم المتحدة باتخاذ "ما يلزم من إجراءات" لمنع هذه العقوبات.

هذا وحسب الموقع الإلكتروني الرسمي لحكومة نظام الأسد، فإن "المقداد" من مواليد قرية غصم، محافظة درعا، شباط/1954، وهو خريج جامعة دمشق وكان يشغل "منصب نائب وزير الخارجية في الجمهورية العربية السورية منذ عام 2006".

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ