austin_tice
صورة
صورة
● أخبار سورية ٢٩ سبتمبر ٢٠٢٤

بعد أيام من النفي.. "حـ ـزب الـ ــله" يقر بمقـ ـتل "علـ ـي كركـ ـي" قائد الجبهة الجنوبيّة

أعلن "الإعلام الحربي" التابع لـ"حزب الله اللبناني"، الإرهابي يوم الأحد 29 أيلول/ سبتمبر، عن مصرع القائد الثالث ترتيبًا في الحزب "علي كركي" الملقب بـ"الحاج أبو الفضل"، نتيجة قصف اجتماع سرّي في المقر المركزي لميليشيات حزب الله في بيروت.

وجاء بيان الحزب، بعد إعلان مقتل "كركي" من قبل الجيش الإسرائيلي، وقال "الإعلام الحربي" لدى الحزب الإرهابي إنه قتل بغارة إسرائيلية على حارة حريك برفقة آخرين بينهم زعيم حزب الله حسن نصرالله الذي وصفه بـ"حسين العصر".

وذكر الحزب، أن "كركي" تولى قيادة الجبهة الجنوبيّة منذ عام 1982، وادعى أنه قاد وشارك في كافة المواجهات ضد "إسرائيل" وسط مؤشرات على ضلوعه في مساندة حزب الله اللبناني في جرائمه بحق الشعب السوري.

وكان "أبو الفضل"، مسؤولاً بشكل مباشر وميداني عن قيادة جبهة الجنوب منذ 8 تشرين الأول عام 2023، واختتم البيان بقوله "نتقدم بالعزاء من مولانا صاحب العصر والزمان عليه السلام ومن سماحة القائد الإمام الخامنئي" وفق نص البيان.

وتقول مصادر إعلامية إسرائيلية ولبنانية إن كركي هو القائد العسكري الثالث في حزب الله بعد فؤاد شكر، الذي اغتالته إسرائيل في الضاحية الجنوبية يوم 30 يوليو/تموز 2024 وإبراهيم عقيل الذي قتله سلاح الجو الإسرائيلي أيضا في المنطقة نفسها يوم 20 سبتمبر/أيلول 2024.


ونقلت هيئة البث الإسرائيلية أنه الرجل الثالث في حزب الله، ورتبته تعادل القائدين فؤاد شكر وإبراهيم عقيل اللذين اغتالتهما إسرائيل، وساهم كركي في تنسيق العمليات ضد القوات الإسرائيلية في جنوب لبنان، ويعتقد أنه من المؤثرين على إستراتيجية الحزب وعلاقته مع النظام السوري.

وكانت أعلنت وزارة الخزانة الأميركية فرض عقوبات على كركي في سبتمبر/أيلول 2019 مع فؤاد شكر وإبراهيم عقيل باعتباره جزءا من القيادة العسكرية لحزب الله الإرهابي، ومع الحديث عن تكرار محاولات اغتياله.

هذا ونشرت وسائل إعلام مقربة من طهران مشاهد قالت إنها تجهيز جثامين حسن نصرالله ورفاقه قبل مراسم التشييع، وذكرت أن منهم القيادي "سمير توفيق ديب" الملقب بـ"الحاج جهاد" والقيادي "علي كركي"، المعروف بـ"الحاج أبو الفضل ونظيره "محمد حبيب خير الدّين" المعروف بـ"الحاج حسن".

ويذكر أن حزب الله الإرهابي أصدر بيان بتاريخ يوم الإثنين 23-9-2024‏، قال فيه إنه ادعاءات إسرائيل حول اغتيال ‏علي كركي، غير صحيحة وذكر أن "كركي بخير وهو بحول الله تعالى في ‏كامل صحته وعافيته وقد انتقل إلى مكان آمن" قبل أن يعلن مصرعه اليوم.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ