austin_tice
تموين النظام ترفع سعر أسطوانة الغاز الفارغة اـ 870 ألف ليرة 
تموين النظام ترفع سعر أسطوانة الغاز الفارغة اـ 870 ألف ليرة 
● أخبار سورية ٣ أغسطس ٢٠٢٤

تموين النظام ترفع سعر أسطوانة الغاز الفارغة اـ 870 ألف ليرة 

قررت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة نظام الأسد سعر اسطوانة الغاز الحديد الفارغة المنزلية سعة 12.5 كغ بـ 870 ألف ليرة سورية، وسط استياء كبير من القرار الذي يضاعف سعر الأسطوانة في السوق السوداء.

وتباع الأسطوانة الفارغة قبل القرار في السوق المحلية بسعر مليون و200 ألف ليرة سورية، ما يعني أن القرار سيزيد سعر الجرة الفارغة بشكل أكبر، وسط شح كبير في الأسطوانات وفي ظل شكاوى من عدم  صيانة الصمامات.

وقبل أيام قليلة قررت "لجنة تحديد الأسعار" في مجلس محافظة دمشق رفع سعر اسطوانة الغاز المنزلي والصناعي عبر البطاقة الذكية وخارجها للمستهلك، بقرار جديد ضمن سلسلة قرارات رفع الأسعار.

وفي تموز 2023 قررت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك لدى نظام الأسد رفع سعر أسطوانة الغاز المنزلي الفارغة من 117 ألف ليرة إلى 390 ألف وكانت تسجل في السوق السوداء نصف مليون ليرة سورية حينها.

وسبق أن حددت تموين النظام في العام 2022، سعر أسطوانة الغاز الفارغة سعة 12.5 كغ بسعر 116,000 ألف ليرة والصناعي الفارغة سعة 16 - 20 كغ بسعر 175,000 ألف ليرة، قبل أن تصل إلى مستويات قياسية جديدة ما يشير إلى حجم التضخم الهائل.

هذا وتتسبب قرارات تخفيض مخصصات المحروقات ورفع أسعارها إلى تفاقم الأزمة في وقت يزعم مسؤولي النظام بأنّ العقوبات الاقتصادية هي من أبرز أسباب الأزمة، فيما تشهد محطات الوقود ازدحام شديد لعدم توفر المحروقات وتضاعف أسعارها.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ