"تأكد" تكشف حقيقية ماتم تداوله عن بدء هولندا تسيير رحلات جوية سياحية إلى سوريا ● أخبار سورية

"تأكد" تكشف حقيقية ماتم تداوله عن بدء هولندا تسيير رحلات جوية سياحية إلى سوريا

نشرت منصة "تأكد" تقريراً، حول معلومات تم تداولها مؤخراً ونشرتها عدة وكالات إعلامية بينها "شام"، نقلاً عن مواقع غربية نسبت لـ"مؤسسة الإذاعة الهولندية" (NOS)، حول بدء هولندا بتسيير رحلات جوية سياحية من أراضيها إلى سوريا، مضيفة أن وكالة "كالتر رود" الهولندية باتت أول وكالة سفر هولندية تسيّر رحلات سياحية إلى سوريا.

وقالت منصة "تأكد"، إنها تتبعت الادعاء المتداول للتحقق منه، وللتأكد إذا ما بدأت السلطات الهولندية بتسيير رحلات جوية من أراضيها إلى سوريا، وتبين أنه ليس صحيحاً، لافتاً إلى أنه بحث فريق "تأكد" في موقع "هيئة الإذاعة الهولندية" (NOS) التي نقلت عنها المواقع الإخبارية، الادعاء بتسيير الرحلات الجوية من هولندا إلى سوريا. 

وبعد التدقيق في محتوى التقرير الذي نشرته الإذاعة في موقعها بشأن الرحلات السياحية إلى سوريا، تبين أن شركة "كالتر رود - CultureRoad" السياحية ومقرها مدينة أوتريخت الهولندية، بدأت بتنظيم رحلات سياحية إلى سوريا، إلا أن التقرير لم يذكر أبداً أن الرحلات السياحية التي بدأت الشركة المذكورة بتنظيمها، ستنطلق من الأراضي الهولندية.

وأكد التقرير أن الحكومة الهولندية ما زالت تصنف سوريا بـ"اللون الأحمر"، أي أنها دولة "غير آمنة" بالنسبة للمسافرين، وللتحقق أكثر، اطّلع فريق "تأكد" على الموقع الرسمي للشركة السياحية الهولندية "كالتر رود - CultureRoad"، التي بدأت بتنظيم رحلات إلى سوريا، واتضح في مخططاتها المنشورة، أن الرحلة السياحية في أيلول القادم إلى سوريا، ستنطلق من العاصمة اللبنانية بيروت، وليس من هولندا. 

وقالت منصة "تأكد" إن فريقها تواصل مع شركة "كالتر رود - CultureRoad" السياحية عبر تطبيق المراسلة الفورية "واتساب" وسألهم فيما إن كانوا يسيرون رحلاتهم السياحية إلى سوريا من هولندا، فكان ردهم أن الرحلة تبدأ من العاصمة اللبنانية بيروت وتنتهي فيها، وأشارت الشركة في ردها إلى أنها من الممكن أن تسير في وقت لاحق رحلات أخرى عبر العاصمة الأردنية عمان.

ونفت الشركة خلال ردها تبعيتها لأي سلطة من السلطات الهولندية وأكدت أن ما نشر عبر بعض المواقع الإخبارية السورية حول ارتباطها بالسلطات الهولندية غير صحيح على الإطلاق، مؤكدة أنها شركة خاصة.

وخلص تقرير "تأكد" إلى أن الادعاء أبن هولندا بدأت بتسيير رحلات جوية من أراضيها إلى سوريا، لا أساس له من الصحة، وأن شركة سياحية هولندية هي من بدأت بتسيير رحلات جوية إلى سوريا، تنطلق من العاصمة اللبنانية، وليس من أراضي هولندا.

كما أكدت شركة CultureRoad أن رحلاتها إلى سوريا تبدأ من العاصمة اللبنانية بيروت وتنتهي بها، ونفت شركة CultureRoad لمنصة "تأكد" ارتباطها بالسلطات الهولندية مؤكدة أنها شركة سياحية خاصة.

وأشارت إلى أن الحكومة الهولندية ما زلت تصنف سوريا دولة "غير آمنة"، وتنصح بعد السفر إليها مهما كان السبب، كما أدرجت هذه المادة في قسم "تضليل"، والذي يضم المحتوى الذي يمزج بين الحقائق والأكاذيب وفق "منهجية تأكد".