صحيفة: معركة السوريين مع العيش تتفاقم مع ازدياد معدلات الفقر ● أخبار سورية

صحيفة: معركة السوريين مع العيش تتفاقم مع ازدياد معدلات الفقر

قالت صحيفة "الشرق الأوسط"، في تقرير لها، إن معركة السوريين مع العيش تتفاقم مع ازدياد معدلات الفقر، مبينة أن أنظار ملايين السوريين متوجهة إلى المواجهة الدبلوماسية في مجلس الأمن الدولي بين الدول الغربية وروسيا، حول تمديد آلية إيصال المساعدات عبر الحدود التركية.

وسلط التقرير، الضوء على أولويات الدول الفاعلة في الملف السوري واهتمامات السوريين داخل البلاد في مناطق سيطرة النفوذ الثلاث، وكيفية تعاطيهم مع التطورات الاقتصادية، مؤكدة أن معركة السوريين مع العيش تتفاقم مع ازدياد معدلات الفقر، وارتفاع المؤشرات حول زيادة الهجرة وشكوى الموالين للنظام من عدم تحسن الأوضاع.

ولفتت الصحيفة، إلى أن روسيا تريد حصر القرار الجديد بستة أشهر بدلاً من 12 شهراً كي تعيد الدول الغربية للتفاوض مرتين كل سنة، لأسباب كثيرة بينها الحرب الأوكرانية وتغيير لغة القرار الدولي وإضافة تمويل الكهرباء في مشاريع "التعافي المبكر".

وبينت أن موسكو قامت ثلاث مرات على الأقل بقصف مواقع قرب القوات الأميركية في قاعدة التنف، جنوب شرقي سوريا، وأماكن أخرى، ما يثير قلقاً من "احتكاكات عسكرية" بين القوى الكبرى في سوريا قد تكون مفصلية، وأشارت إلى "خطوط جديدة" رسمت في المنطقة، حيث قصفت إسرائيل لأول مرة مناطق جنوب طرطوس قرب القاعدة الروسية وشمال حدود لبنان.

ويتطلب صدور قرارات المجلس موافقة 9 دول على الأقل من أعضائه، شريطة ألا تعترض عليه أي من الدول الخمس الدائمة العضوية، وهي روسيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا، رى خلال الجلسة التصويت على قرار روسي لتمديد التفويض، وافقت عليه روسيا والصين، مقابل اعتراض 3 دول، وامتناع 10 دول أخرى.