صورة من القصف الصاروخي على مدينة إدلب
صورة من القصف الصاروخي على مدينة إدلب
● أخبار سورية ٦ أكتوبر ٢٠٢٣

سبعة شهـ ـداء و50 جريحاً اليوم بحصيلة ليست نهائية لإرهاب الأسد وروسيا شمال سوريا

نشرت مؤسسة الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء"، ماقالت إنها حصيلة أولية لضحايا القصف الجوي والمدفعي والصاروخي المكثف والمستمر من قبل قوات النظام وروسيا على مدن وبلدات ريفي إدلب وحلب، لليوم الجمعة 6 تشرين الأول حتى الساعة 9:50 مساءاً.

وأوضحت المؤسسة أن العدد الكلي للضحايا بلغ 7 قتلى بينهم طفلان وامرأة، في حين بلغ الجرحى 52 بينهم 19 طفلاً و 12 امرأة، في سياق حملة همجية من القصف الجوي والأرضي على عموم مناطق إدلب، في سياق حملة انتقامية بعد تفجير كلية المدفعية بمدينة حمص.

وتحدثت المؤسسة عن مقتل 4 مدنيين بينهم فتىً وامرأة، وإصابة 12 مدنياً بينهم 6 أطفال وامرأة بجروح في حصيلة غير نهائية، لتجدد القصف الصاروخي من قبل قوات النظام على الأحياء السكنية لمدينة إدلب. 

وقتل طفل وإصابة طفلين من عائلة واحدة في حصيلة أولية، إثر قصف جوي للطائرات الحربية الروسية استهدف قرية جفتلك حج حمود بالقرب من جسر الشغور غربي إدلب، كما قتل مدني وإصابة 2 آخرين، إثر قصف صاروخي من قبل قوات قوات النظام استهدف مدينة دارة عزة غربي حلب بعد منتصف الليل.


وقتل رجل وأصيب مدنيين اثنين إثر قصف صاروخي لقوات النظام استهدف قرية مجدليا في ريف إدلب الجنوبي، كما أصيب 14 مدنياً بجروح بينهم 4 أطفال و 4 نساء إثر قصف جوي للطائرات الحربية الروسية استهدف بلدة بداما في ريف إدلب الغربي. 

وأصيب 13 مدنياً بينهم 6 أطفال و 5 نساء في قصف صاروخي من قبل قوات النظام استهدف الأحياء السكنية ومخيماً عشوائياً للمهجرين وخياماً لمتضرري الزلزال، ومدرسة يقطنها مهجرون في مدينة إدلب، ظهر اليوم. 

وسجل إصابة طفلة وامرأة بجروح إثر قصف جوي للطائرات الحربية الروسية استهدف مزرعة لتربية الدواجن في قرية الشخيب بالقرب من الزعينية غربي إدلب، كما أصيب رجل وامرأة بقصف مدفعي من قبل قوات النظام استهدف بلدة بداما في ريف إدلب الغربي. 

كذلك أصيب مدنيين اثنين بقصف مدفعي لقوات النظام استهدف مدينة أريحا جنوبي إدلب، وأصيب عامل حفّارة آبار بجروح إثر قصف صاروخي لقوات النظام استهدف أطراف قرية قميناس في ريف إدلب الشرقي. 

وتسبب قصف صواريخ حارقة باندلاع حرائق في الأحياء السكنية في مدينة جسر الشغور غربي إدلب، في حين شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية استهدفت قرية القرقور في سهل الغاب شمال غربي حماة، دون ورود إصابات. 

وسجل غارات جوية روسية استهدفت قرية حلوز  والكندة في ريف إدلب الغربي، دون ورود إصابات، وغارات جوية روسية استهدفت غابات غربي مدينة إدلب، دون ورود إصابات، واستهدف القصف الصاروخي والمدفعي أيضاً مدن وقرى وبلدات سرمين وأطراف أريحا والمسطومة والنيرب وآفس ومعربليت وديرسنبل و البارة وبداما والحنبوشية والموزرة في ريف إدلب. 


وكان قُتل 14 مدنياً وأصيب 64 آخرين، بينهم 18 طفلاً و 13 امرأة، جراء هجمات إرهابية ممنهجة شنتها قوات النظام بقذائف المدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ على أكثر من 15 مدينة وبلدة وقرية في ريفي إدلب وحلب، يوم أمس الخميس 5 تشرين الأول، وفق مؤسسة الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء".


ولفتت المؤسسة إلى أن القصف استهدف الأسواق والمدارس والمرافق العامة والعمال الإنسانيين في استمرار لسياسة الإرهاب الذي تمارسه على المدنيين ودفعهم للنزوح من قراهم وبلداتهم، حيث شنت قوات النظام بعد ظهر يوم الخميس 5 تشرين الأول هجمات صاروخية ومدفعية مكثفة استهدفت مدن وبلدات ريف إدلب، وتسببت هذه الهجمات بمقتل وجرح العشرات من المدنيين.

وأكدت المؤسسة أن التصعيد والهجمات الإرهابية على شمال غربي سوريا تُهدد استقرار المدنيين في وقت باتت فيه المنطقة الملاذ الأخير لآلاف العائلات التي هجرتها قوات النظام وروسيا ويعيشون أزمة إنسانية حادة، وينذر هذا التصعيد بكارثة إنسانية حقيقية، في وقت مازالت آثار كارثة الزلزال تؤثر بشكل كبير على السكان وتعمق جراح الحرب المستمرة عليهم منذ 12 عاماً.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ