قائد "سنتكوم" يوضح هدف الضربات الأمريكية ضد ميليشيات إيران في سوريا والعراق
قائد "سنتكوم" يوضح هدف الضربات الأمريكية ضد ميليشيات إيران في سوريا والعراق
● أخبار سورية ٢٦ ديسمبر ٢٠٢٣

قائد "سنتكوم" يوضح هدف الضربات الأمريكية ضد ميليشيات إيران في سوريا والعراق

قال "مايكل كوريلا" قائد القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم)، إن الضربات التي تنفذها الولايات المتحدة الأمريكية ضد مواقع المليشيات الإيرانية، في سوريا والعراق، تهدف إلى محاسبة العناصر المسؤولة بشكل مباشر عن الهجمات على قوات التحالف، وتقليل قدرتها على مواصلة هذه الهجمات.

وذكرت وكالة "رويترز" أن التصريح جاء عقب ضربة جوية أمريكية "انتقامية" أسفرت عن مقتل عدد من مقاتلي جماعة "كتائب حزب الله" العراقية، وتدمير العديد من المنشآت التي تستخدمها في العراق، عقب هجوم بطائرة مسيرة أسفر عن إصابة ثلاثة جنود أمريكيين، أحدهم في حالة حرجة.


وسبق أن كشفت صحيفة "ذا هيل"، عن ضغوطات يواجهها الرئيس الأمريكي جو بايدن، من قبل الجمهوريين، للرد "بشكل أقوى" على "وكلاء إيران"، بعد تكرار تعرض القوات الأمريكية في سوريا والعراق لنحو 100 هجوم، إضافة للتهديدات التي تتعرض لها السفن التجارية في البحر الأحمر.

وقالت الصحيفة الأمريكية، إن موجة الهجمات التي تتعرض لها القوات الأمريكية في سوريا والعراق، من قبل الميليشيات المدعومة من إيران، ما زالت مستمرة منذ شهرين، وأثارت "غضباً متزايداً" في الكونغرس الأمريكي.

وأوضحت الصحيفة، أن الجمهوريين، بمن فيهم أعضاء مجلس الشيوخ ومرشحون للرئاسة، طالبوا بايدن بإظهار "المزيد من القوة ضد الجماعات المدعومة من إيران"، في وقت أوضح مسؤولون بوزارة الدفاع، أن الإدارة الأمريكية تسعى بشكل أساسي إلى "احتواء" الحرب في غزة، ومنع نشوب صراع إقليمي أوسع، مع اتخاذ إجراءات متناسبة ضد الميليشيات المدعومة من إيران.

ونقلت الصحيفة عن محللين، أن إيران ووكلاءها يحتاجون إلى إظهار أنهم يتصرفون ضد الولايات المتحدة وسط الحرب المدمرة في غزة، لكن طهران، مثل واشنطن، "لا تريد أن تذهب الأمور أبعد من ذلك".

وكانت جددت ميليشيا "المقاومة الإسلامية في العراق" استهداف القاعدة الأمريكية في سوريا بطائرات مسيرة، مؤكدة أنها "أصابت هدفها بشكل مباشر"، وأفاد مسؤول عسكري أمريكي، عن تعرض القوات الأمريكية والتحالف الدولي لهجمات جديدة في آخر 48 ساعة في العراق وسوريا بطائرات مسيرة وصواريخ، كاشفا عن مجمل الهجمات على القواعد الأمريكية في العراق وسوريا منذ 17 أكتوبر.


وذكر "البنتاغون"، أن الهجمات بالصواريخ والطائرات المسيرة أدت إلى إصابة حوالي 60 عسكريا أمريكيا، إذ يتمركز نحو 2500 جندي أمريكي في العراق ونحو 900 جندي في سوريا.

وتعرضت القوات الأمريكية لنحو 70 هجوما منذ 17 أكتوبر (32 هجوما في العراق و34 في سوريا)، واسفرت عن إصابة 62 عسكريا أمريكيا، بحسب البنتاغون، وقال مسؤولو البنتاغون أنهم محبطون من تصاعد الهجمات على القوات الأمريكية في العراق وسوريا.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ