مصرف النظام يرفع صرف العملات عبر المصارف والحوالات الخارجية
مصرف النظام يرفع صرف العملات عبر المصارف والحوالات الخارجية
● أخبار سورية ٢ أبريل ٢٠٢٣

مصرف النظام يرفع صرف العملات عبر المصارف والحوالات الخارجية

قرر مصرف النظام المركزي، اليوم الأحد 2 نيسان/ أبريل، رفع سعر صرف الدولار الأمريكي ضمن نشرة المصارف، يضاف إلى ذلك نشرة الحوالات والصرافة، وفق بيان رسمي.

ورفع مصرف النظام سعر صرف الدولار الأمريكي الخاص بالمصارف من 4522 ليرة إلى 6532 ليرة سورية، وحدد اليورو بسعر 7081 بعد أن كان محددا بسعر 4902 ليرة سورية.

وشمل التعديل سلة العملات الأجنبية مقابل الليرة السورية، في حين حدد مصرف النظام المركزي، سعر تسليم الحوالات للشخصيات الاعتبارية الواردة من الخارج بالليرات السورية، بسعر 6500 ليرة للدولار بعد أن كان محددا بسعر 4500 ليرة سورية للدولار.

وفي كانون الثاني/ يناير 2023، رفع النظام سعر صرف الدولار الرسمي، وفق نشرات المصارف والصرافة، والبدل العسكري، وسعر الحوالات، كما رفع سعر الصرف الرسمي للجمارك.

وحدد مصرف النظام المركزي، سعر صرف الليرة السورية، مقابل الدولار الأمريكي اليوم الأحد بـ 7250 ليرة للدولار الأمريكي الواحد وذلك في نشرة الحوالات والصرافة، وحدد اليورو بـ 7860 بعد أن كان 7806 ليرة مقابل اليورو الواحد.

وكانت حددت حكومة نظام الأسد سعر صرف الدولار الأمريكي بـ 3000 ليرة سورية، وسعر صرف اليورو بـ 3041 ليرة سورية في الموازنة العامة للدولة للعام 2023، الأمر الذي برره خبير اقتصادي موالي للنظام بقوله إن القرار تخطيطي فقط وليس له أثر واقعي، وفق تعبيره.

وكان أصدر مصرف النظام المركزي بيانا زعم فيه بأنه يستمر بمراقبة استقرار سعر الصرف في السوق المحلية واتخاذ الوسائل والإجراءات الممكنة كافة لإعادة التوازن الى الليرة السورية ومتابعة ومعالجة كافة العمليات غير المشروعة التي تنال من استقرار سعر الصرف، على حد قوله.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ