الدولار بـ 10,100 ليرة .. مصرف النظام يرفع نشرة "الحوالات والصرافة"
الدولار بـ 10,100 ليرة .. مصرف النظام يرفع نشرة "الحوالات والصرافة"
● أخبار سورية ٩ أغسطس ٢٠٢٣

مصرف النظام يرفع نشرة "الحوالات والصرافة" ويٌخفض قيمة الليرة المنهارة

قرر مصرف النظام المركزي، اليوم الأربعاء 9 آب/ أغسطس، تعديل أسعار صرف العملات الأجنبية الرئيسية مقابل الليرة السورية، حيث جدد تخفيض قيمة الليرة التي تعيش انهيار غير مسبوق.

وحدد مصرف النظام في بيان له سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي بـ 10100 ليرة للدولار الواحد، و اليورو بـ 11086.27 وذلك في نشرة الحوالات والصرافة الصادرة صباح اليوم الأربعاء.

وكذلك قرر مصرف النظام المركزي تعديل سعر صرف مبلغ 100 دولار للمواطنين القادمين عبر المنافذ الحدودية ليصبح وفق السعر المحدد في نشرة الحوالات الصادرة عن مصرف النظام بعد أن كانت محددة بسعر دولار الجمارك.

إلى ذلك أعلنت وزارة المالية في حكومة نظام الأسد عن المزاد الثالث للأوراق المالية الحكومية لعام 2023 لإصدار سندات خزينة بأجل 5 سنوات وبنطاق مستهدف بقيمة 300 مليار ليرة سورية يوم 21 آب/ أغسطس الجاري.

وكانت نشرت جريدة تابعة لإعلام النظام الرسمي، نقلا عن مصرف النظام المركزي، حديثه عن وجود دين خارجي على سوريا، لكنه أشار إلى أن السجل المالي للبلاد يخلو بصورة شبه كاملة من الديون الداخلية أو الخارجية، وفق زعمه.

هذا وشهدت الليرة السورية هبوطاً متسارعاً بقيمتها وسعر صرفها أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات العربية والأجنبية خلال تعاملات الأيام والأسابيع القليلة الماضية، الأمر الذي طرح العديد من إشارات الاستفهام حول أسباب ذلك ومدى قدرة مصرف النظام المركزي على التدخل وفقاً للتقارير وحسب العديد من المحللين والخبراء الاقتصاديين.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ