منخفض جوي يضرب شمال سوريا ومطالب برفع جاهزية المنظمات للاستجابة العاجلة
منخفض جوي يضرب شمال سوريا ومطالب برفع جاهزية المنظمات للاستجابة العاجلة
● أخبار سورية ٢٩ مارس ٢٠٢٣

منخفض جوي يضرب شمال سوريا ومطالب برفع جاهزية المنظمات للاستجابة العاجلة

تشهد مناطق الشمال السوري، بدء منخفض جوي جديد، بالتزامن مع انخفاض واضح في درجات الحرارة وازدياد سرعة الرياح في المنطقة، وذلك بعد أقل من اسبوعين من العاصفة المطرية السابقة التي أدت إلى أضرار واسعة في مخيمات النازحين ومراكز الإيواء والتجمعات السكنية. 

وطالب فريق "منسقو استجابة سوريا"، من كافة المنظمات والهيئات الإنسانية رفع الجاهزية بشكل كامل والعمل على تقديم المساعدة العاجلة والفورية للنازحين القاطنين في المخيمات والتجمعات العشوائية ومراكز الإيواء الواقعة في شمال غربي سوريا، بالتزامن مع انخفاض شديد في عمليات الاستجابة الإنسانية لتعويض الأضرار والتي لم تتجاوز بالمطلق 20 % للأضرار السابقة. 

وأكد على ضرورة أن تقوم كافة المنظمات والهيئات الإنسانية، بالمساهمة الفعالة بتأمين احتياجات النازحين ضمن المخيمات بشكل عام، والعمل على توفير الخدمات اللازمة للفئات الأشد ضعفاً (الأطفال، النساء، كبار السن)، ومحاولة عدم تكرار الأخطاء الماضية من حيث الانتظار حتى حلول الكوارث والبدء بعمليات الاستجابة.

ولفت إلى ضرورة العمل على إصلاح الأضرار السابقة، ضمن تلك المخيمات وإصلاح شبكات الصرف الصحي والمطري وتأمين العوازل الضرورية لمنع دخول مياه الأمطار إلى داخل الخيام، حيث من المتوقع زيادة نسبة الأضرار بشكل أكبر ليشمل نسبة كبيرة من المخيمات في المنخفض الحالي. 

وناشد فريق "منسقو استجابة سوريا"، الجهات المانحة والتي تقدم الدعم الانساني في مناطق شمال غربي سوريا، المساهمة بشكل عاجل وفوري لمتطلبات احتياجات النازحين ضمن تلك المخيمات والتجمعات.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ