مجموعة العمل: قوات الأسد اعتقلت 15 لاجئا فلسطينيا عادوا من لبنان والسويد وهولندا ● أخبار سورية

مجموعة العمل: قوات الأسد اعتقلت 15 لاجئا فلسطينيا عادوا من لبنان والسويد وهولندا

أوضحت مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا في تقرير لها أن العديد من اللاجئين الفلسطينيين الذين عادوا للاستقرار بدمشق أو زيارتها تم استدعاؤهم من قبل الأفرع الأمنية التابعة للأسد للتحقيق معهم، في حين اعتقل عدد منهم ولم تستطع المجموعة توثيق أسمائهم بسبب تكتم ذويهم وخوفهم من الملاحقات الأمنية والإخفاء القسري.

ووثق فريق الرصد والتوثيق في "مجموعة العمل" أكثر من 15 لاجئاً فلسطينياً اعتقلوا بعد عودتهم من أوروبا أو دول الجوار إلى سوريا، بينهم 13 شخصاً اعتقلوا بعد عودتهم من لبنان، ولاجئ بعد عودته من السويد، وآخر من هولندا.

وعبرت المندوبة الأميركية الدائمة في الأمم المتحدة اليوم، عن مخاوف بلادها إزاء "التقارير الموثوقة" التي تؤكد بأن اللاجئين العائدين إلى سوريا يواجهون التعذيب والاحتجاز التعسفي والاختفاء القسري.

وقالت "ليندا توماس غرينفيلد"، في إحاطة بمجلس الأمن، إن "الظروف داخل سوريا ليست آمنة لعودة اللاجئين على نطاق واسع"، في وقت دعت المجتمع الدولي إلى الانضمام إلى بلادها للحفاظ على دعم السوريين والمجتمعات التي تستضيفهم.

وفي سياق كلمتها، وجهت المسؤولة الأمريكية، الشكر والامتنان إلى الدول التي تستضيف اللاجئين منها "تركيا ولبنان والأردن والعراق ومصر"، لمواصلتها توفير الملاذ الآمن لحوالي ستة ملايين لاجئ سوري.