صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
● أخبار سورية ٦ يناير ٢٠٢٣

بينهم سورريون ... خفر السواحل المغربي ينقذ 270 مهاجرا في "المتوسط والأطلسي" 

قالت وسائل إعلام مغربية بأن دوريات خفر السواحل التابع للبحرية الملكية العاملة في البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي، أنقذت 270 مهاجراً في الفترة من 24 كانون الأول/ديسمبر 2022 إلى 4 كانون الثاني/يناير 2023.

وأشارت المصادر ذاتها أن المهاجرين من جنسيات مختلفة، بما في ذلك أفريقيا جنوب الصحراء واليمن وسوريا، حيث كانوا يحاولون الوصول إلى الشواطئ الأوروبية على متن قوارب خشبية متهالكة وقوارب مطاطية، والزلاجات النفاثة بالإضافة إلى السباحة أيضاً.

وشرحت المصادر أن المهاجرين تلقوا الإسعافات الأولية على متن وحدات البحرية الملكية، قبل إعادتهم سالمين إلى الموانئ المغربية القريبة وتسليمهم لقوات الدرك للإجراءات الإدارية المعتادة، حسبما ذكر موقع "مهاجر نيوز".

وفي نهاية الشهر الماضي، انتشلت السلطات المغربية جثث 13 مهاجرا بينهم امرأة، فيما تمكنت من إنقاذ 24 آخرين ولا يزال ثمانية أشخاص في عداد المفقودين، حسبما كشف موقع "هسبرس" الإخباري، نقلا عن مصادر أمنية.

وكانت قد أعلنت وزارة الداخلية الإسبانية في حصيلتها السنوية للعام الماضي، أن حوالي 31.219 مهاجراً دخلوا بشكل غير قانوني إلى إسبانيا عام 2022 مقابل 41.945 عام 2021، أي بتراجع تبلغ نسبته نحو 25,6%.

وأشارت الوزارة في البيان إلى أنه الانخفاض السنوي الثاني على التوالي والثالث خلال أربعة أعوام، وعزت سببه إلى زيادة "تعاونها مع الدول" التي ينطلق منها المهاجرون وتلك التي يعبرونها وتعزيز "مكافحة المافيات المنخرطة في الاتجار بالبشر"، وكانت المغرب على رأس هذه الدول التي أبرمت اتفاقيات مع إسبانيا لمكافحة الهجرة غير الشرعية.

ومن جانبها، أعلنت المنظمة الدولية للهجرة أنه خلال العامين الماضين، تخلى 4747 مهاجرا وصلوا إلى المغرب عن حلمهم بالوصول إلى الأراضي الأوروبية وقرروا العودة إلى بلدانهم الأصلية، منهم 56 سودانيا.

الكاتب: فريق العمل

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ