"استجابة سوريا" يرصد ارتفاع سعر السلة الغذائية للأسرة إلى 88 دولار أمريكي 
"استجابة سوريا" يرصد ارتفاع سعر السلة الغذائية للأسرة إلى 88 دولار أمريكي 
● أخبار سورية ١٠ أكتوبر ٢٠٢٢

"استجابة سوريا" يرصد ارتفاع سعر السلة الغذائية للأسرة إلى 88 دولار أمريكي 

رصد فريق "منسقو استجابة سوريا"، ارتفاع سعر سلة الغذاء المعيارية الكافية لإطعام أسرة مكونة من خمسة أفراد لمدة شهر واحد، إلى حوالي 88 دولار أمريكي (1620 ليرة تركية) بزيادة قدرها 220 ليرة عن شهر تموز الماضي.

ولفت الفريق إلى أن هذا المبلغ يستهلك 48 % من  راتب عامل مياومة لمدة شهر كامل، بعد ارتفاع نسب التضخم في المنطقة إلى 69.2% على أساس سنوي مقارنة بالعام الماضي، كما سجل ارتفاع أسعار مادة الخبز في مناطق ريف حلب الشمالي بنسبة 250% ، ليصل سعر ربطة الخبز إلى 5 ليرات تركية وهو نفس السعر الموجود في محافظة إدلب وريفها. 

ووفق الفريق، ارتفعت نسبة المخيمات التي تعاني من انعدام الأمن الغذائي إلى 82 % من المخيمات و 93.7 % منها من صعوبات في تأمين مادة الخبز.

ووصل عدد المحتاجين إلى المساعدات الإنسانية 3.6 مليون مدني بزيادة قدرها 14% عن العام الماضي ومن المتوقع أن ترتفع النسبة بمقدار 17% حتى نهاية العام الحالي، نتيجة المتغيرات الكثيرة أبرزها تغيرات سعر الصرف التصاعدية وثبات أسعار المواد الغذائية على المستوى المرتفع.

وأكد أن مئات الآلاف من المدنيين يسعون اليوم إلى تقليل عدد الوجبات اليومية وكميات الطعام للحصول على المستلزمات الأساسية، في خطوة جديدة نحو الهاوية وزيادة الفجوات في تمويل الاستجابة الإنسانية في سوريا، حيث بلغت أعداد الأسر التي خفضت أعداد الوجبات الأساسية إلى 68 %، في حين وصلت ضمن المخيمات إلى 91 %. 

وناشد الفريق، المنظمات الإنسانية العاملة في الشمال السوري، العمل على تأمين المستلزمات الأساسية للنازحين وخاصةً مع دخول فصل الشتاء، وعجز المدنيين الكامل في التوفيق بين تأمين مستلزمات التدفئة وتأمين الغذاء.

 

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ