صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
● أخبار سورية ١٥ مارس ٢٠٢٣

"استجابة سوريا": نسبة الاستجابة الإنسانية شمال سوريا لم تتجاوز 21.7% بعد الزلزال

قال فريق "منسقو استجابة سوريا"، إنه وبعد مرور أكثر من 37 يوماً على الزلزل في المنطقة لم تتجاوز نسبة الاستجابة الإنسانية في شمال غرب سوريا أكثر من 21.7% فقط وبالتالي يظهر السؤال الأبرز عن مدى فعالية الإعلانات التي قدمتها الأمم المتحدة ووكالاتها.


ولفت الفريق إلى إطلاق الأمم المتحدة UN نداء عاجل لتمويل 400 مليون دولار لاستمرار المساعدات الإنسانية للسوريين بعد الزلزال، وإعلان برنامج الأغذية العالمي WFP عن حاجته إلى تمويل 450 مليون دولار لتمويل العمليات الإغاثية لما يقارب 5.5 مليون سوري علماً أنها ستقوم بتخفيض محتويات السلة اعتباراً من أبريل القادم.

كذلك أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة UNICEF عن حاجتها إلى 172.7 مليون دولار أمريكي لتقديم المساعدات إلى 4.5 مليون سوري بينهم 2.6 مليون طفل، وأعلنت منظمة الصحة العالمية WHO عن إطلاق نداء عاجل لتمويل 33.7 مليون دولار أمريكي لتقديم المساعدات الخاصة بالقطاع الطبي في سوريا بعد الزلزال.

بالمقابل في مؤتمر بروكسل للمانحين الماضي تعهدت الدول مجتمعة بتقديم 6.4 مليار يورو لعام 2022 ومابعده استكمالا للمشاريع ، لكن تم تقديم فقط 2.33 مليار دولار بنسبة عجز وصلت إلى 52.5% من إجمالي التعهد، أما على الصعيد الميداني وبحسب المراقبة الدورية فتجاوز العجز أكثر من 70% من مجمل العمليات الإنسانية في سوريا.

وبين أن الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية والأمم المتحدة ستعقد المؤتمر الأول للمانحين في 20 آذار في حين سيكون مؤتمر بروكسل في منتصف حزيران القادم، متسائلاً عن الجدوى من تلك المؤتمرات إذا لم تستطيع تنفيذ التعهدات المقدمة إلى السوريين.

وأشار الفريق إلى أن كافة نسخ مؤتمر بروكسل جمعت 19.13 مليار دولار أمريكي لم يقدم منها سوى 10.83 مليار دولار " لم تعرف بدقة كيف تم توزيعها انطلاقا من مبدأ الشفافية الذي تتبناه الأمم المتحدة".

 

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ