"استجابة سوريا": جميع المبالغ المعلن عنها في "بروكسل" وهمية ولايتم الالتزام بها 
"استجابة سوريا": جميع المبالغ المعلن عنها في "بروكسل" وهمية ولايتم الالتزام بها 
● أخبار سورية ١٦ يونيو ٢٠٢٣

"استجابة سوريا": جميع المبالغ المعلن عنها في "بروكسل" وهمية ولايتم الالتزام بها 

قال فريق "منسقو استجابة سوريا"، إن جميع المبالغ المعلن عنها في مؤتمر المانحين في "بروكسل"، هي مبالغ وهمية كعادة كل النسخ السابقة من المؤتمر المذكور من خلال الإعلان عن دفعات تمويل هائلة، في وقت لايتم الالتزام بها من قبل المانحين وهو ما ظهر واضحا في النسخة السابقة حيث لم تتجاوز عمليات التمويل للاستجابة الإنسانية أكثر من 11% فقط.

وتحدث الفريق عن انتهاء فعاليات مؤتمر دعم مستقبل سوريا والمنطقة " مؤتمر بروكسل" بتاريخ 15 يونيو، من خلال الإعلان عن تقديم تمويل العمليات الإنسانية في سوريا بمبلغ 10.3 مليار دولار وتشمل التعهدات سوريا ودول اللجوء على الرغم من الحاجة إلى ضعف المبلغ المذكور لتأمين الحد الأدنى لاحتياجات السوريين.

وأوضح الفريق أن الدول المانحة، لم تستطع منذ انطلاق  مؤتمر بروكسل خلال السنوات الماضية الالتزام الحقيقي بما يتم التعهد عنه و تلجأ كافة الوكالات الدولية إلى إطلاق مناشدات عاجلة لتمويل عملياتها الإنسانية في سوريا.

وأكد أنه على الرغم من إعلان مسؤولي الاتحاد الأوروبي في المؤتمر أن عمليات التطبيع مع النظام السوري غير محبذة له، لكن بالمقابل تم السماح لجهات تابعة للنظام السوري الحضور داخل المؤتمر في ازدواجية واضحة و تصريحات غير مبررة.

وفيما يتعلق بحضور مؤسسات تابعة للنظام السوري (الهلال الأحمر السوري ، مؤسسات اخرى) ، أكد الفري أن الأمر لم يكن الأمر مفاجئا حيث شهدت كافة المؤتمرات حضور جهات تابعة للنظام السوري.

وعبر الفريق عن استغرابه من إصرار المنظمات العاملة في شمال غرب سوريا على الاستمرار في الحضور داخل المؤتمر، الأمر الذي يؤكد قبول من تلك الجهات لوجود مؤسسات النظام السوري داخل المؤتمرات والذي من الممكن أن يتطور إلى تواصل مباشر في الفترة القادمة لضمان استمرار عملها أو الدخول للعمل في مناطق النظام السوري. 

وأكد الفريق أن أغلب الجهات الحاضرة لا تمثل إلا نفسها فقط، وتحولت بشكل صريح من منظمات مختصة بالعمل الانساني إلى شركات ربحية فقط.

وفيما يتعلق بحضور بعض الجهات التي كانت دخيلة على الشعب السوري "مجمتع الميم" ، مرفوض شكلا ومضمونا ، ويعمل المجتمع الدولي على إدخال تلك الجهات إلى المجتمع السوري تمهيدا لخطوات قادمة يتم العمل عليها منذ سنوات وستقابل بالرفض من كافة أطياف الشعب السوري.

وأضاف: "استطاع منظمو المؤتمر من خلال الجلسات التي تم العمل بها من إفراغ المؤتمر من مضمونه من خلال إدخال العديد من القضايا السياسية وقضايا اخرى ضمن مؤتمر مخصص للعمليات الإنسانية فقط وليس لمناقشة عمليات التطبيع أو الملفات السياسة الاخرى"

وختم بالإشارة إلى أن العديد من المنظمات المعنية بالشأن الإنساني لم تستطع حضور اجتماعات مؤتمر بروكسل للمانحين، وذلك بسبب العديد من التعقيدات التي طبقتها بروكسل من خلال الموافقات القنصلية وغيرها من التعقيدات.

أعلنت الدول المانحة المشاركة في "مؤتمر بروكسل"، في ختام المؤتمر المنعقد في مقر البرلمان الأوروبي بالعاصمة البلجيكية بروكسل، عن نيتها تقديم مساعدات إضافية بقيمة 10.3 مليار دولار للسوريين المتضررين في سوريا، رغم أنها لم تلتزم بتعهداتها السابقة.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ