اقتصادي موالٍ: حوالات المغتربين تسهم بتمويل المستوردات وتنشط الأسواق
اقتصادي موالٍ: حوالات المغتربين تسهم بتمويل المستوردات وتنشط الأسواق
● أخبار سورية ١٩ أبريل ٢٠٢٣

اقتصادي موالٍ: حوالات المغتربين تسهم بتمويل المستوردات وتنشط الأسواق

قال الخبير الاقتصادي الموالي لنظام الأسد "علي كنعان"، إن الحوالات الخارجية الواردة من المغتربين السوريين مؤثرة بشكل كبير في الاقتصاد السوري، لأن نسبة لا يستهان بها من السوريين يعتمدون في معيشتهم عليها، إضافة إلى أنها المصدر الرئيسي للعملة الأجنبية ورافد مهم للمركزي.

واعتبر أن الحوالات بمثابة مورد للقطع الأجنبي في الاقتصاد الداخلي، ولاسيما أن الاقتصاد السوري يعاني من تجفيف منابع السيولة من القطع نتيجة العقوبات المفروضة على نظام الأسد، مشيرا إلى أن الحوالات ليست لمصروف المنزل فقط بل تسهم في تمويل المستوردات وسداد الالتزامات.

ولفت إلى أن هناك تقديرات لمبالغ هذه الحوالات بين 5-7 ملايين دولار وحتى وصلت إلى 10 ملايين دولار في اليوم، بالتالي هذا الرقم سيؤمن للاقتصاد الوطني إمكانية تمويل المستوردات الأساسية، وانتقد تحديد مصرف النظام لسعر متدن لا يتجاوز نصف السعر الحقيقي، قبل أن يرفع السعر مؤخرا. 

ونوه رئيس "اتحاد غرف التجارة السورية" لدى نظام الأسد "محمد اللحام"، إلى أن الحوالات ازدادت بشكل كبير خلال الفترة الحالية، وكانت من أبرز العوامل التي ساهمت في تحريك السوق قبيل عيد الفطر، مدعيا أن الإقبال على شراء مستلزمات العيد أفضل من الأعوام السابقة.

وصرح "ماهر الأزعط"، نائب رئيس جمعية حماية المستهلك لدى نظام الأسد دمشق، بأن نسبة جيدة من المغتربين عادوا إلى سوريا قبل العيد، الأمر الذي ساهم في تحريك السوق، وبرر الارتفاع الكبير في أسعار الحلويات، واستغلال من قبل بعض تجارها يعود لحالة الطلب الزائد عليها، لتحقيق أرباح كبيرة.

ونيسان/ أبريل 2022 الماضي قال القيادي البعثي البارز "مهدي دخل الله"، المعروف بالتصريحات المثيرة "جميعنا لنا أهل خارج البلاد، ولولا إرسال النقود من السوريين في الخارج، لكنا تبهدلنا"، مشيراً إلى أهمية الحوالات المالية الواردة من السوريين المغتربين والمهجّرين لأهاليهم في مناطق سيطرة النظام.

وكانت قدرت وزيرة الاقتصاد السابقة في حكومة نظام الأسد، "لمياء عاصي" في حديثها لصحيفة محلية موالية "أن نسبة الأسر التي تعتمد على التحويلات الخارجية في سوريا تقدر بنحو 40% وذلك بعد أن كانت تقدر 70%، بحسب باحث اقتصادي مقرب من نظام الأسد.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ