الرسوم بالدولار .. شخصيات من "تحرير الشام" ضمن جدول جامعة لبنانية خاصة ● أخبار سورية

الرسوم بالدولار .. شخصيات من "تحرير الشام" ضمن جدول جامعة لبنانية خاصة

نشرت جامعة "الإمام الأوزاعي الإسلامية"، المعروفة اختصاراً بـ "جامعة الأوزاعي"، وهي إحدى الجامعات اللبنانية الخاصة، نتائج امتحانات 2021 - 2022، وظهر من بين الطلاب أسماء شخصيات بارزة من الجناح الشرعي التابع لـ "هيئة تحرير الشام"، ما أثار ردود متباينة.

وأوردت الجامعة عبر صفحتها الرسمية فرع تركيا، اسم الشرعي العام في "هيئة تحرير الشام" وعضو "مجلس الشورى" فيها، "عبد الرحيم محمد عطون"، الملقب بـ "أبو عبد الله الشامي"، يُضاف إلى ذلك الداعية السعودي "مصلح محمد العلياني".

وبينما لم تظهر نتائج امتحانات "عطون والعلياني"، ورد اسم القيادي "مظهر عبد الرحمن الويس"، المعروف بـ "أبو عبد الرحمن"، متفوقاً بعلامات مواد القرآن والحديث والعقيدة وفقه العبادات واللغة العربية والتاريخ، وفق نتائج الدراسات العليا للدورة الاستكمالية والأبحاث في الجامعة اللبنانية الخاصة.

وأثار ورود هذه الشخصيات في جدول نتائج امتحانات جامعة خاصة حفيظة متابعين للواقع التعليمي في مناطق شمال غرب سوريا، حيث تلجأ شخصيات بارزة "هيئة تحرير الشام" للتعليم الخاص فيما يعاني قطاع التعليم في ظل تمدد نفوذ الهيئة والهيمنة الكاملة على ملف الجامعات والمدارس والمراكز التعليمية.

هذا وتقدر تكلفة الانتساب إلى الجامعة بأكثر من (1600 دولار أمريكي) حسب رسوم الدراسة والامتحان التي يتم تحديدها من قبل مجلس الأمناء سنوياً، كما أوردها موقع جامعة الإمام الأوزاعي الإسلامية، التي تُعنى بالدراسات الإسلامية في المقام الأول، وتدفع رسوم الطلبة من خارج لبنان بالدولار الأمريكي في حساب في بنك لبنان والخليج.

وتعرف الجامعة اللبنانية الخاصة نفسها بأنها تتميز بتاريخها العريق الذي يشهد له التاريخ عبر السنوات الماضية، وتم الاعتراف بشهادتها منذ عام 2016 وتم نشر إعلان الاعتراف بالجريدة الرسمية التركية، ولها عدة تزكيات من كبار المؤسسات التعليمية في الوطن العربي وتركيا، وعقدت عدة شراكات مع جامعات دولية وعربية وتركية، وفق تعبيرها.