الرئيس البيلاروسي: تدفق اللاجئين إلى الاتحاد الأوروبي "لا يتوقف"
الرئيس البيلاروسي: تدفق اللاجئين إلى الاتحاد الأوروبي "لا يتوقف"
● أخبار سورية ٢٣ يناير ٢٠٢٣

الرئيس البيلاروسي: تدفق اللاجئين إلى الاتحاد الأوروبي "لا يتوقف"

قال الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، إن تدفق اللاجئين عبر الحدود البيلاروسية إلى الاتحاد الأوروبي لا يتوقف، سبق أن قامت دائرة الحدود البيلاروسية بمجموعة من الإجراءات خلال العام الماضي، للحد من الهجرة غير القانونية عبر حدودها.

وأوضح لوكاشينكو في كلمة نقلها موقع SB. Belarus today، أن أعداد اللاجئين انخفضت، إلا أن المشكلة لا تزال قائمة، فتدفق اللاجئين من شمال آسيا، وسوريا، وأفغانستان، وإيران، وحتى من منطقة الجزيرة العربية، لا يتوقف.

وأضاف: "لا مشكلة في وفود اللاجئين الأوكرانيين، فنحن شعب واحد، ولهم مكانة خاصة بيننا، ونحن مستعدون لإيوائهم، وإطعامهم، وعلاجهم، وكسوتهم"، وسبق أن طالب لوكاشينكو قوات الأمن البيلاروسية، بتشديد الإجراءات الحدودية خلال العام 2023.

هذا وسبق أن وجهت بيلاروس اتهاماً إلى بولندا، وليتوانيا، ولاتفيا، ودولا أخرى في الاتحاد الأوروبي، بالترحيل القسري لآلاف اللاجئين الأجانب من دول الشرق الأوسط، وإفريقيا، باتجاه الأراضي البيلاروسية، لعدم رغبة هذه الدول بوجودهم على أراضيها، حيث بلغ إجمالي أعداد هؤلاء اللاجئين أكثر من 31 ألف لاجئ.

وسبق أن نقلت وكالة "رويترز" عن مهاجرين بينهم سوريين، عالقين على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا، عبروا خلالها عن رفضهم العودة إلى بلادهم، متحدثين عن دفعهم آلاف الدولارات للوصول إلى بيلاروسيا، دون أن يحققوا هدفهم بالوصول إلى أوروبا.

وكانت قالت صحيفة "إندبندنت" البريطانية، إنها تحدثت إلى طالبي لجوء سوريين على وشك التجمد حتى الموت قرب الحدود البيلاروسية- البولندية، مطالبة الحكومة البريطانية بتغيير موقفها تجاه طالبي اللجوء فوراً، وتسريع وتوسيع عمليات إعادة التوطين "قبل أن يشعر الناس باليأس الكافي لتسلق أسوار الأسلاك الشائكة أو عبور البحار الغادرة".

الكاتب: فريق العمل

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ