النظام يُخفض قيمة الليرة السورية في نشرة "الحوالات والصرافة"
النظام يُخفض قيمة الليرة السورية في نشرة "الحوالات والصرافة"
● أخبار سورية ١٥ أغسطس ٢٠٢٣

النظام يُخفض قيمة الليرة السورية في نشرة "الحوالات والصرافة"

قرر مصرف النظام المركزي، اليوم الثلاثاء 15 آب/ أغسطس، تعديل أسعار صرف العملات الأجنبية الرئيسية مقابل الليرة السورية في نشرة الحوالات والصرافة، فيما تتخطى الليرة في السوق الموازية حاجز 14 ألف ليرة لكل دولار.

وخفض مصرف النظام سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي للحوالات والصرافة، وحدد الصرف بـ 10300 ليرة سورية للدولار الواحد، كما حدد اليورو بـ 11,237.30 ليرة سورية.

ورفع المصرف سعر دولار الحوالات أكثر من مرة منذ مطلع تموز الماضي، حيث افتتح سوقه على رقم 8400 ليرة، ليعود ويرفعه في 18 تموز إلى 9900 ويستمر على هذا الرقم حتى 9 آب ليصبح 10100 ليرة قبل تعديله اليوم.

وحسب بنك النظام المركزي تصدر هذه النشرة حسب المركزي بغرض التصريف النقدي، وشراء الحوالات الخارجية التجارية، والحوالات الواردة إلى الأشخاص الطبيعيين، بما فيها الحوالات الواردة عن طريق شبكات التحويل العالمية.

هذا وشهدت الليرة السورية هبوطاً متسارعاً بقيمتها وسعر صرفها أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات العربية والأجنبية خلال تعاملات الأيام والأسابيع القليلة الماضية، الأمر الذي طرح العديد من إشارات الاستفهام حول أسباب ذلك ومدى قدرة مصرف النظام المركزي على التدخل وفقاً للتقارير وحسب العديد من المحللين والخبراء الاقتصاديين.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ