النظام يمهد لرفع أسعار المأكولات الشعبية في سوريا
النظام يمهد لرفع أسعار المأكولات الشعبية في سوريا
● أخبار سورية ٨ يناير ٢٠٢٣

النظام يمهد لرفع أسعار المأكولات الشعبية في سوريا

أكد رئيس الجمعية الحرفية للمطاعم والمقاهي والمنتزهات في دمشق "كمال النابلسي"، أنه تم الانتهاء من دراسة رفع الأسعار ووضعها باهتمام محافظة دمشق لصدور القرار النهائي، وفق تعبيره.

وبرر الدراسة بالارتفاعات الكبيرة للعديد من المواد والمستلزمات الداخلة في المواد المباعة داخل المطاعم، إضافة إلى عدم انتظام وصول المازوت والغاز الصناعي، والاستعانة بالسوق السوداء بأسعار كبيرة.

وحسب المسؤول ذاته فإنه تم الأخذ بالحسبان ارتفاع كلف الإنتاج والعديد من المواد وواقع المحروقات، على أن تشمل الأسعار الجديدة المعجنات وأسعار السندويش، ليشمل ذلك حوالي 2000 مطعم شعبي في العاصمة، إضافة إلى رفع أسعار الأراكيل والمشروبات.

وأضاف، ننتظر قرار المحافظة للبت بالأسعار الجديدة، لافتاً إلى قلة مادة المحروقات والغاز وانقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة إضافة لقلة اليد العاملة أثرت بشكل كبير على المطاعم وخفضت من عملهم للنصف تقريباً.

وتوقع رئيس الجمعية الحرفية للمطاعم والمقاهي والمنتزهات في دمشق، أن تصدر الأسعار الجديدة حتى نهاية الأسبوع بحيث يعود القرار النهائي للمحافظة في نهاية المطاف فيما يخص الأٍسعار، ولاسيما أن اللجنة مشكلة من قبلها، على حد قوله.

وكانت أصدرت وزارة السياحة لدى نظام الأسد خلال كانون الثاني 2022، أسعاراً جديدة لمنشآت الإطعام، محددة سعر الأركيلة للمنشآت تصنيف "نجمتين" بنحو 5,500 ليرة سورية، وبنحو 6,400 ليرة للمنشآت من مستوى 3 نجوم وأكثر من ذلك بالنسبة للمنشآت من فئة 4 و5 نجوم، قبل إعادة مضاعفة الأسعار بشكل متكرر.

وسجلت أسعار المواد الغذائية والسلع الأساسية، لا سيّما الخبز والمحروقات والخضار والفاكهة مستويات قياسية جديدة، وتزامن ذلك مع تصاعد التبريرات التي يصدرها إعلام النظام وسط تجاهل تدهور الأوضاع المعيشية وغلاء الأسعار المتصاعد.

هذا وتشهد الأسواق المحلية ارتفاعاً كبيراً في أسعار المواد الغذائية الأساسية، أرجعه مواطنون إلى قرار رفع الدعم، بينما تضاربت تصريحات المسؤولين لدى نظام الأسد بين النفي والاعتراف بعلاقة رفع الدعم بغلاء الأسعار، واتهام التجار باستغلال "أزمة" أوكرانيا، وغيرها من المبررات والذرائع لتدهور الأوضاع المعيشية والاقتصادية وغلاء الأسعار المتصاعد.

الكاتب: فريق العمل

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ