الدولار بـ 9500 ليرة .. مصرف النظام يعدل نشرة الحوالات والصرافة 
الدولار بـ 9500 ليرة .. مصرف النظام يعدل نشرة الحوالات والصرافة 
● أخبار سورية ١٦ يوليو ٢٠٢٣

الدولار بـ 9500 ليرة .. مصرف النظام يعدل نشرة الحوالات والصرافة 

عدل مصرف النظام المركزي، اليوم الأحد 16 تمّوز/ يوليو، نشرة الحوالات والصرافة الصادرة وفق بيان رسمي نشره عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، حيث جدد تخفيض قيمة الليرة السورية مقابل العملات الأجنبية الرئيسية.

وحدد المركزي سعر صرف الليرة السورية بـ 9500 مقابل الدولار الأمريكي، بعد أن كان بـ 9200 ليرة في حين حدد صرف الليرة السورية بـ 10666.60 مقابل اليورو بعد أن كان 10251.56 ليرة وشمل التعديل مجمل العملات الأجنبية.

وحسب مصرف النظام تعتبر هذه النشرة صادرة بغرض التصريف النقدي وشراء الحوالات الخارجية التجارية، الحوالات الواردة إلى الأشخاص الطبيعيين بما فيها الحوالات الواردة عن طريق شبكات التحويل العالمية.

ويحدد نظام الأسد صرف الدولار الأمريكي بسعر 9,500 وفق نشرة الحوالات والصرافة، و6,532 وفق نشرة المصارف، و6,500 وفق نشرة الجمارك والطيران، في الوقت الذي يسجل في السوق الموازية 10,000 ليرة سورية مقابل الدولار الأمريكي الواحد.

وقدر الخبير الاقتصادي "يونس الكريم"، أن التجار يتداولون الدولار عند المبيع بزيادة تتراوح بين 10% إلى 20% عن سعر السوق الرسمية والموازية، وذكر أن ذلك يعود لعدم توفر الدولار بالكميات المطلوبة، واستحالة تعويض المبيعات بالسعر ذاته.

وتجدر الإشارة إلى أن تسعيرة الدولار المعتمدة في عمليات البيع بين التجار بدمشق تتخطى 11 ألف ليرة سورية، ويرجع التعامل بقيمة أعلى من سعر السوق إلى صعوبة تعويض الدولار، والتضخم المتفلت، والهبوط المستمر في قيمة الليرة السورية المنهكة، وسجلت اليوم الأحد تداولات تجاوزت 10,500 للدولار الواحد.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ