الدفع بالدولار حصراً .. النظام يحدد أسعار المحروقات للسفارات والمنظمات الدولية
الدفع بالدولار حصراً .. النظام يحدد أسعار المحروقات للسفارات والمنظمات الدولية
● أخبار سورية ٤ مارس ٢٠٢٣

الدفع بالدولار حصراً .. النظام يحدد أسعار المحروقات للسفارات والمنظمات الدولية

أصدرت وزارة النفط في حكومة نظام الأسد قراراً يقضي بفرض سعر خاص للمحروقات بالنسبة للمنظمات الدولية والهيئات الدبلوماسية بالدولار الأمريكي على أن يكون الدفع حصرا بالدولار الأمريكي.

وحددت المؤسسة العامة لتكرير النفط وتوزيع المشتقات النفطية التابعة لوزارة النفط والثروة المعدنية لدى نظام الأسد، أسعار البنزين و المازوت و الغاز بالدولار بالنسبة للسفارات والمنظمات الدولية والهيئات الدبلوماسية.

ووفقاً للبيان الذي نشرته مواقع ومصادر إعلامية مقربة من نظام الأسد فإن سعر ليتر المازوت يحدد بقيمة 1.4 دولار أمريكي، وسعر ليتر البنزين 90 يحدد بقيمة 1.5 دولار أمريكي، أما ليتر البنزين 95 حددته حكومة النظام بسعر 1.7 دولار أمريكي.

في حين حددت سعر أسطوانة الغاز المنزلي بسعر 15 دولار أمريكي، وكذلك حددت سعر أسطوانة الغاز الصناعة بسعر 25 دولار أمريكي، وحمل البيان توقيع "أحمد شماط"، مدير الشركة السورية لتخزين وتوزيع المواد البترولية "محروقات".

وكانت قررت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك لدى نظام الأسد رفع سعر ليتر البنزين أوكتان إلى 6,600 ليرة، كما أصدرت قرار برفع سعر المازوت الصناعي الموزع عبر شركة محروقات إلى 5400 ليرة بعد أن كانت 3000 ليرة سورية.

ويذكر أن نظام الأسد يفرض أسعارا خاصة على الجهات الدولية والهيئات الدبلوماسية وطالما تكون هذه الأسعار بالدولار الأمريكي حصرا، وتعد من مصادر إيرادات النظام من القطع الأجنبي، وكذلك يفرض مصرف النظام أسعار تصريف خاصة بالنسبة للسفارات والمنظمات الدولية والهيئات الدبلوماسية.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ