الأغذية العالمي : 12 مليون يعانون من انعدام الأمن الغذائي في سوريا
الأغذية العالمي : 12 مليون يعانون من انعدام الأمن الغذائي في سوريا
● أخبار سورية ٢٣ أبريل ٢٠٢٢

الأغذية العالمي : 12 مليون يعانون من انعدام الأمن الغذائي في سوريا

أصدر "برنامج الأغذية العالمي" التابع للأمم المتحدة، تقريرا عن الوضع في سوريا، مؤكدا أن أكثر من نصف السكان يعانون من انعدام الغذاء.

وقال البرنامج أن أكثر من 12 مليون شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي، بينما يعاني أكثر من 2.5 شخص من انعدام الأمن الغذائي الشديد، حيث يوجد أكثر من 6.8 مليون نازح داخلي ينتشرون في عموم محافظات سوريا.

وأشار البرنامج انه أرسل مساعدات إنسانية كافية لحوالي 5.8 مليون شخص عبر جميع الأنشطة في سوريا في مارس الماضي.

وأشار البرنامج أن قام بتأهيل مخبز في منطقة البلد بمدينة درعا، وهو ثاني مخبز في محافظة درعا يتم إعادة تأهيله من قبل برنامج الأغذية العالمي، والذي سيوفر الخبز لنحو 60 ألف شخص

وذكر البرنامج أنه تمكن من ايصال ألواح التمر إلى حوالي 470,600 طفل في 1360 مدرسة في جميع أنحاء البلاد، كما وزعها على 4035 طفلاً يتلقون تعليمًا غير رسمي في مخيمات النازحين في شمال شرق سوريا.

وقال البرنامج إنه أرسل مساعدات غذائية إلى نحو 5.7 مليون شخص عبر جميع الأنشطة في سوريا في مارس الماضي، وتوزيع 3.4 مليون دولار أمريكي في شكل تحويلات نقدية الى 175.700 مستفيد من البرنامج.

وأشار البرنامج أن قام بنقل 756 شاحنة في مارس الماضي، عبر معبر باب الهوى الحدودي الى ادلب، وتحتوي ما مجموعه 16،290 طن متري من الغذاء والمياه والنظافة والصرف الصحي والمأوى.

كما وزع البرنامج في حلب وحمص وريف دمشق والقامشلي ما مقداره 3.149 متر مكعب من السع الإنسانية.

وشدد البرنامج أن أكثر من نصف الأسر التي تمت  (52%) تستهلك الغذاء بشكل ضعيف أو محدود في سوريا، كما أن أكثر من 72% من الاسر تشتري الطعام بالدين، وهي أكثر شيوعًا بين النازحين داخليًا والأسر العائدة مقارنةً بالسكان.

كما أن قرابة ال14% من الأسر قامت بإخراج الأطفال في سن التعليم الإلزامي من المدرسة، وزجهم في سوق العمل كي يشاركوا في أنشطة مدرة للدخل والمساهمة في دخل الأسرة.

ونوه البرنامج أن المتطلبات العامة للعمل في سوريا تحتاج ل4.5 مليار دولار حصة البرنامج منها 1.37 مليار دولار، ويحتاج برنامج الأغذية العالمي إلى 515.2 مليون دولار أمريكي لمواصلة تشغيل العمليات بالمستويات الحالية حتى سبتمبر 2022.

وكان برنامج الأغذية العالمي قد أصدر قراراً بتخفيض محتويات السلة الغذائية الإغاثية المقدمة للنازحين، خلال تبليغ وجهه مدير المكتب ومنسق الطوارئ في شمال غربي سورية، يانييه سوفانتو، للمنظمات الشريكة على الأرض، وهو التخفيض الرابع من نوعه منذ عامين.

وفي وقت سابق، قال فريق منسقو استجابة سوريا، إن برنامج الأغذية العالمي WFP، خفض للمرة الرابعة، محتويات السلة الغذائية المقدمة للنازحين في كافة المناطق ومنها مناطق شمال غرب سوريا، حيث انخفضت قيمة السعرات الحرارية للسلة من جديد بمقدار 171 سعرة حرارية.

دعا "زهير إبراهيم محمد" عضو الهيئة السياسية في الائتلاف الوطني السوري، برنامج الأغذية العالمي إلى مراجعة قرارها بخفض محتويات السلة الغذائية الإغاثية المقدمة للمهجّرين والنازحين في الشمال السوري، معتبراً أنه غير واقعي، ويأتي عكس الاحتياجات الإنسانية والواقع المأساوي الذي يعيشه السوريون.

ولفت محمد في تصريحات خاصة، إلى أن الأمم المتحدة ومنظماتها الإنسانية، مطالبة ببذل جهد أكبر من أجل زيادة حجم المساعدات بما يتناسب مع الواقع المرير الذي يعيشه أهلنا في الشمال السوري، مؤكداً أن نتائج هذا القرار قد يأتي بنتائج عكسية وكارثة إنسانية.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ